“معالج نفسي” سوداني متهم باغتصاب 150 امرأة بينهن 3 حوامل

أفادت وسائل إعلام سودانية عن قيام معالجٍ نفسي باغتصاب 150 امرأة بينهن 3 حوامل عن طريق التنويم المغناطيسي.

وفي التفاصيل، أكد استشاري الطب النفسي في السودان، علي بلدو، الجريمة الوحشية التي هزّت الرأي العام في السودان.

وكشف أن “إحدى المريضات التي عالجها نتيجة تعرضها لصدمة نفسية شديدة، أبلغته بأنها قدمت بلاغاً ضد هذا المعالج، وأن البلاغ قيد التحري الآن بواسطة الجهات المتخصصة”.

وفي حوارٍ مع “اندبندنت عربية”، علّق بلدو على الجريمة، معتبراً أن “هناك هشاشة نفسية تسود المجتمع السوداني، فضلاً عن قلة الوعي وضعف الثقافة النفسية والعصبية”.

ولفت إلى أن “تحرش البعض من الذين لا ينتمون إلى مجال الطب النفسي بالمريضات، سواء أكان لفظياً أو معنوياً أو جسدياً أو حتى عن طريق الابتزاز أو بأشكال غير لائقة، يشكّل صدمةً كبيرةً للمريضات أولاً، ويعمق أيضاً الفجوة بين الطب النفسي والمجتمع”.

وخوفاً من الوصمية الاجتماعية وعدم تصديق الناجيات، شدد بلدو على أن “كثيراً من المريضات اللائي تعرضن لهذا النوع من التحرش يتكتمن على مثل هذه الجرائم والأفعال خوفاً من الفضيحة”.

وثمّن ضرورة “التحرك تجاه الإجراءات القانونية بحق من يقوم بمثل هذه الجرائم في المجالس المتخصصة، حفاظاً على كرامة المريضة، والمهنة، والمواطن/ة السوداني/ة”.

ودعا بلدو إلى “تقديم المساعدة والمناصرة للناجيات من التحرش على أيدي المعالجين”.

كما شدد على ضرورة “تفعيل القوانين  القائمة للحفاظ على كرامة المريض/ة، التي توضح من هو المختص، ومن الاستشاري، ومن المعالج، ومن الطبيب المساعد، وغير ذلك حتى يأخذ كل ذي/ذات حق حقه/ا”.

دعوات لتشديد العقوبة على جريمة الاغتصاب

من جانبه، دعا المحامي الصادق علي حسن إلى “تشديد العقوبة في مثل هذه الجرائم، لأنها ترتبط بمخالفة قواعد المهنة، والقانون الجنائي، وتتنافى مع الأخلاق والسلوكيات العامة”.

وأوضح حسن لـ”اندبندنت” أن “الشخص الذي يدان بمثل هذه التهم إذا ثبت أنه يزاول المهنة بموجب سجل صادر من المجلس الطبي السوداني، يعاقب عقوبةً إدارية ومهنية، بإزالته من سجل المجلس الطبي لمخالفته أخلاقيات المهنة. فضلاً عن عقوبة الجرم الجنائي المنصوص عليها في القانون”.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد