اعتقال رسامة الكاريكاتير الإيرانية تينا فرقداني

اعتقلت سلطات الجمهورية الإسلامية في إيران، رسامة الكاريكاتير أتينا فرقداني.

وهذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها اعتقال أتينا فرقداني. إذ سجنت من قبل على خلفية منشوراتٍ سياسية نشرتها على “إنستغرام”.

وفي تغريدة عبر “تويتر”، قال محامي أتينا، محمد موغيمي، أن محكمة إيفن في طهران استدعت موكلته، ثمّ ألقي القبض عليها. مع عدم تطرّقه إلى أسباب اعتقالها.

يذكر أن أتينا كانت قد نشرت إحدى رسوماتها الكاريكاتورية، والتي تظهر أفرادًا على هيئة حيوانات وشياطين، قبيل اعتقالها يوم الأربعاء الواقع فيه 7 حزيران/يونيو الجاري.

وفي السياق، نددت “لجنة حماية الصحافيين/ات” باعتقال الرسامة والسجينة السياسية السابقة. وطالبت السلطات الإيرانية بالإفراج عنها فورًا، ووقف محاولات إسكات الصحافيين/ات والناشطين/ات المستقلّين/ات.

وقال منسق برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في اللجنة، شريف منصور، أن “مسلسل احتجاز الصحافيين/ات والمعارضين/ات، ما هو إلا استمرار للسياسات القديمة التي تنتهجها سلطات إيران، وعلامة بارزة على إخفاق الأخيرة في احترام سيادة القانون”.

وكانت السلطات الإيرانية اعتقلت أتينا فرقداني 18 شهراً، ثمّ أفرجت عنها عام 2016، على خلفية رسمها لنواب البرلمان في لوحة على هيئة حيوانات.

وذلك في إطار انتقادها لمسودة قانون من شأنه أن يقيّد وسائل منع الحمل ويجرم التعقيم الطوعي للنساء.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد