لأوّل مرة في تاريخ الكويت ثماني قاضيات يؤدين اليمين القانونية

بعد 6 أعوام من قبول 20 امرأة في النيابة العامة، أدّت ثماني كويتيات اليمين القانونية أمام رئيس المجلس الأعلى للقضاء، ليصبحن أوّل قاضيات في تاريخ الدولة الخليجية، وذلك بعد سنوات من الجدل حول إمكانية تولي النساء هذا المنصب.

وتم تعيين القاضيات ضمن دفعة تتكون من 54 قاضياً وقاضية، في مجتمع يعتبر من أكثر المجتمعات انفتاحاً في منطقة الخليج خصوصاً بالنسبة للمرأة التي تتولّى مناصب حكومية مهمة.

في هذا السياق أشاد الاتحاد الأوروبي بدور الكويت في تمكين المرأة من خلال تعيين ثماني قاضيات في البلاد مؤخراً، وقال المتحدث باسم المفوضية للشؤون الخارجية بيتر ستانو أنّ تعيين ثماني قاضيات يعد “تطوراً إيجابياً ومثالاً مهماً لبقية دوّل الخليج”.

وأشار إلى أنَّ حقوق المرأة وتمكينها من بين القضايا الرئيسية التي شارك الاتحاد الأوروبي فيها مع الكويت في حوار غير رسمي في مجال حقوق الانسان والذي تم عقده في بروكسل خلال فبراير الماضي.

يُذكر أن المرأة الكويتية حصلت على حقّ التصويت والترشح للانتخابات في مايو 2005. وفي يونيو من العام ذاته عينت الحكومة أوّل وزيرة في تاريخ البلاد هي معصومة المبارك ليفتح الطريق أمامها للوجود ضمن السلطة التنفيذية، وبعد أربعة أعوام، فازت أربع سيدات للمرة الأولى بمقاعد برلمانية.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد