طالبان أمرت بالفصل بين النساء والرجال في المطاعم.. حتى بين الأزواج!

بعد أقل من أسبوع على إصدار طالبان مرسوماً يفرض على النساء ارتداء النقاب في الأماكن العامة، أمرت الحركة المتطرفة بالفصل بين النساء والرجال في المطاعم.

وفي التفاصيل، أعلن المسؤول في وزارة “الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر” في هرات، رياض الله سيرات لوكالة “فرانس برس”، في 12 أيار/ مايو الجاري، إن “سلطات طالبان في مدينة هرات غرب أفغانستان أمرت بالفصل بين الرجال والنساء، ومنعتهم/ن من الجلوس معاً في المطاعم حتى وإن كانوا متزوجين”.

وأشارت مصادر صحفية إلى أنه “تم إبلاغ أصحاب المطاعم شفهياً بهذا الإجراء الذي ينطبق حتى على الزوج والزوجة”.

ومنذ وصولها إلى السلطة في آب/ أغسطس 2021، تقيّد طالبان حرية النساء بشكلٍ تدريجي. كما فرضت أشكالاً صارمة من التمييز بين الجنسين.

وكانت سلطات الحركة في كابل، أصدرت في 7 أيار/مايو الجاري مرسوماً صادراً عن القائد الأعلى لأفغانستان وحركة طالبان هبة الله أخوند زاده، أمر النساء بارتداء البرقع، في واحدٍ من أكثر القيود صرامةً ضد الأفغانيات.

وفي خطوةٍ سابقة، أقصت طالبان النساء عن الحياة السياسية والعامة، وألغت وزارة شؤون المرأة وحولتها إلى وزارة “الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر”.

واستبعدت النساء من أي منصبٍ وزاري أثناء تشكيل الحكومة. كما فرضت على الصحافيات اللواتي يعملن في التلفزيونات إلى ارتداء الحجاب على الشاشة.

وتثير هذه القرارات المتطرفة ضد النساء، التي اتخذتها طالبان منذ سيطرتها مجدداً على الحكم، القلق حيال مستقبل النساء والفتيات.

 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد