65% من المحجبات يُرفضن من الوظائف في هولندا وإسبانيا وألمانيا

كشفت دراسة بريطانية أن 65% من المسلمات يُرفضن بشكلٍ مباشر من الوظائف في دولٍ أوروبية، بسبب ارتدائهن الحجاب.

وتطرّق البحث الميداني، الذي نشره موقع تابع لجامعة “أوكسفورد” البريطانية، في 9 تموز/ يوليو الجاري، إلى مدى تعرض المحجبات للعنصرية والتمييز عند تقديمهن للحصول على وظائف، في كل من هولندا وألمانيا وإسبانيا.

وأبرز أن 65% من المسلمات اللاتي يرفقن صورهن بالحجاب مع السيرة الذاتية عند التقديم على وظيفة في هولندا، يُرفضن بشكلٍ مباشر من دون الدعوة إلى مقابلة شخصية، وبنسبٍ متقاربة في إسبانيا وألمانيا.

وأوضح أن صورة الحجاب ليست العنصر الوحيد الذي تُرفض بسببه المسلّمات في تلك الدول.

إذ لفت إلى أن بعض السير الذاتية رُفضت بسبب إشارة المتقدمة إلى مشاركتها بأعمال مرتبطة بالدين، مثل التطوع في مركز ديني أو جمعية خيرية إسلامية.

وأثار تقرير البحث بعد نشره، جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي.

فاعتبر البعض أن الأمر تمييز ضد النساء المسلمات، ومن أعطى هذه الدول الحق بـ”رفض الرموز الدينية في الوظائف”.

يذكر أنه، في تموز/ يوليو 2021، قضت محكمة العدل الأوروبية بأنه يمكن للشركات منع الموظفات المسلمات من ارتداء الحجاب في ظروف معينة.

وذلك في حكم لأعلى محكمة في أوروبا، في دعويين مقدمتين من امرأتين في ألمانيا، أُوقفتا عن العمل عقب ارتدائهما الحجاب.

واعتبرت المحكمة أن “منع ارتداء أي شيء يمثل تعبيراً عن معتقدات سياسية، أو فلسفية، أو دينية، في أماكن العمل، قد يبرره حاجة صاحب العمل إلى تقديم صورة محايدة للعملاء، أو الحيلولة دون أي مشاحنات اجتماعية”.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد