أرقام مقلقة حول تزايد وتيرة العنف ضد النساء في إقليم كردستان

ارتفعت وتيرة العنف ضد النساء في إقليم كردستان-العراق خلال عام 2021. وكشفت الأرقام الصادرة عن المديرية العامة لمناهضة العنف ضد النساء، عن زيادة واضحة في معدلات العنف بمختلف الأشكال ضدهن، بعد تسجيل بيانات منخفضة للظاهرة ذاتها في فترات سابقة. وتصدّرت مدينة أربيل حالات العنف ضد النساء بمختلف الأشكال.

وبحسب إحصائية رسمية سجلت 10 حالات قتل و41 حالة انتحار و45 حالة إقدام على الحرق و77 حالة اعتداء جنسي خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2021، تعرضت لها نساء في مدن عدة في الإقليم. كما بلغ عدد شكاوى العنف التي رفعتها النساء، خلال المدة الزمنية نفسها 8864 شكوى.

بينما كشفت الأرقام المثبتة لدى المديرية العامة لمناهضة العنف ضد النساء في شمالي العراق، تنوع أشكال العنف عموماً وتعدد أشكاله، بين الضرب والتنكيل والاعتداء الجنسي والقهر المفضي إلى محاولات الانتحار أو إيذاء النفس. وأشارت إلى تسجيل 10 عمليات قتل، تصدرت فيها دهوك مدن الإقليم، بواقع 7 حالات قتل لنساء كانت معظمها على يد أشخاصٍ من العائلة نفسها.

في المقابل، قال المتحدث باسم “دائرة مكافحة العنف ضد المرأة” في مدينة السليمانية المقدم هيوا كريم، إن “ظاهرة العنف ضد النساء ازدادت في كردستان خلال السنوات الأخيرة، وتحديداً بعد ظهور تنظيم “داعش”. وأرجع السبب إلى الأوضاع السياسية والاقتصادية المتوترة وانتشار السلاح، مع تراجع أدوار التربية بالإضافة إلى العادات والتقاليد الذكورية.

بينما أكدت عضوة لجنة الأسرة في برلمان إقليم كردستان خلال حديث لصحيفة “العربي الجديد” شادي نوزاد، أن “الإقليم بحاجة ماسة وضرورية لتعديل بعض القوانين وتشريع أخرى جديدة، لمناهضة العنف الأسري والاعتداء الجنسي ضد النساء، وتحديداً ما يتعلق بالابتزاز الإلكتروني”. وأضافت أن “القانون المعمول به حالياً، والخاص بالتعامل مع أجهزة ووسائل الاتصال، لا ينسجم مع تطورات المرحلة الحالية”.

كما حذرت نوزاد، من سلبيات عدم تشريع أو سن قانون جديد يُساهم في الحد من ظاهرة العنف ضد النساء في الإقليم. وتوقعت أن تزداد الظاهرة خلال السنوات المقبلة، لعدم وجود قانون رادع يُكافح هذه الجرائم. وأكدت أن لجنتها رفعت تقاريرها وإحصاءاتها الخاصة حول حالات التحرش الجنسي والابتزاز الإلكتروني إلى حكومة كردستان، وهي بانتظار نتائج مباحثاتها مع الأطراف المعنية.

يذكر أن أعداد الشكاوى التي تقدمت بها النساء عن حالات العنف ارتفعت من 5275 حالة عام 2020 إلى 8864 حالة عام 2021 في عموم مناطق كردستان.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد