العدّاد الأسبوعي لقتل النساء والفتيات .. 12 جريمة في أسبوع!

مقتل 3 أمهات على يد أبنائهن في الجزائر وفلسطين ولبنان!

باتت أمنية أن يمر أسبوع دون أن يسجل العدّاد الأسبوعي لقتل النساء والفتيات في الدول العربية حلماً. واقعٌ خطيرٌ يستدعي موقفاً جدّياً من حكومات هذه الدول، التي تمر أغلبها بأزماتٍ خانقة مختلفة، اقتصادياً واجتماعياً وأمنياً وصحياً. ويبدو أن للنساء والفتيات نصيبهنّ الأوفر من تداعيات هذه الأزمات من جهة، ومن تفشي وباء الذكورية القاتل من جهةٍ أخر.

في هذا الصعيد، استطاع عدّاد الجرائم في منصة “شريكة ولكن” أن يرصد 13 جريمة في الفترة من 6 إلى 12 أيار/ مايو 2022، راحت ضحيتها 12 امرأة وفتاة، بينما نجت امرأة أخرى بأعجوبة من محاوة قتل زوجها لها.

وفي سياق متصل، رصد العدّاد الأسبوعي المنصة 19 جريمة في الأسبوع ما بين 29 نيسان/أبريل السابق و 5 أيار مايو الجاري.

مقتل 3 نساء ومحاولة قتل أخرى في مناطق مختلفة في العراق

في ظل الارتفاع الكارثي الذي شهده العراق في الآونة الأخيرة في حالات انتحار الفتيات والنساء، إلى جانب تزايد جرائم القتل بحقهنّ، استطاعت المصادر الصحفية المحلية الكشف عن 4 جرائم ضدهن في الأسبوع الأخير. وقعت على إثر هذه الجرائم النكراء 3 نساء بطرق بشعة مختلفة، شنقاً وطعناً ورمياً بالرصاص، بينما نجت رابعة بأعجبوة بعد تلقيها 25 طعنة على يد زوجها!

 

رجل قتل زوجته البالغة من العمر 28 عاماً خنقاً بسلك كهربائي في دهوك!

أفادت مصادر أمنية عراقية، في 10 أيار/ مايو الجاري، بمقتل امرأة على يد زوجها في محافظة دهوك، في إقليم كردستان.

ولفت المتحدث باسم شرطة دهوك، في تصريحٍ صحفيٍ، إلى أن “قوات الشرطة تلقت إخطاراً بوقوع جريمة قتل، إذ تبين أن رجلاً يبلغ من العمر 32 عاماً قتل زوجته البالغة من العمر 28 عاماً، وهي أم لطفل واحد”.

وأشار إلى أن المجرم الذي أنهى حياة زوجته “عبر خنقها بواسطة سلك كهربائي لتفارق الحياة مباشرة، سلّم نفسه إلى الشرطة واعترف بارتكاب الجريمة”، متذرعاً بـ”وجود خلافات عائلية”.

وبأمر من قاضي التحقيق، تم إيداع الجرم في السجن، بموجب المادة 406 من قانون العقوبات العراقي، بحسب المصدر نفسه. ولا زالت التحقيقات في الجريمة مستمرة لكشف ملابساتها.

 

مقتل بهار ذكريا فتاح طعناً على يد زوجها في محافظة أربيل

هذه الجريمة هي الثانية من نوعها في إقليم كوردستان خلال أقل من 24 ساعة، بحسب ما أشارت مصادر صحفية محلية.

إذ أعلنت مديرية شرطة محافظة أربيل عاصمة إقليم كوردستان، في 9 أيار/ مايو الجاري، أن “أ. ز. م” أقدم على قتل زوجته “بهار زكريا فتاح” بعدة طعنات بالسكين في منطقة شمامك التابعة لأربيل.

وأشار المصدر إلى أن المجرم، بعد أن أنهى حياة المجني عليها البالغة من العمر 33 عاماً، قام برميها وإخفاء جثتها في حاوية للنفايات.

وجاء في بيان للمديرية أن “الشرطة عثرت على جثة امرأة عليها آثار ضرب وطعنات بالسكين”.

وتابع البيان أن “مفارز الشرطة وصلت فوراً إلى محل الحادث وقامت بنقل الجثة إلى معهد الطب العدلي”.

وباشرت الوحدات المختصة بإجراء التحقيقات لكشف ملابساتها، في ظل الارتفاع بمعدلات الجريمة بحق النساء المترافقة مع الأزمات السياسية والمعيشية في الإقليم.

 

بذريعة غسل العار.. رجل قتل شقيقته في ذي قار

أعلنت مصادر صحفية عراقية عن وقوع جريمة قتل راحت ضحيتها امرأة رمياً بالرصاص، في محافظة ذي قار جنوب العراق.

وفي التفاصيل، كشف مصدر أمني ملابسات الجريمة التي دارت أحداثها في قضاء البطحاء، حيث أقدم مواطن على قتل زوجته ببندقية من نوع كلاشنيكوف.

وفي حين ادعى القاتل أن المجني عليهاهي من أقدمت على الانتحار، تبيّن بعد التحقيق بالجريمة أنّ دافعها كان بذريعة ما يسمى “غسل العار”.

 

رجل حاول قتل زوجته بـ15 طعنة بذريعة خلاف عائلي!

أفاد مصدر أمني عراقي، في 6 أيار/ مايو الجاري، بإصابة امرأة بطعنات سكين في خلاف عائلي مع زوجها، وسط مدينة السليمانية، مركز المحافظة.

وكشف المصدر لصحف محلية أن “مشكلة عائلية بين رجل وزوجته، في مدينة السليمانية”. وأشار إلى أن الخلاف “تطور إلى قيام الرجل بطعن زوجته 15 طعنة بسكين منزلي، ما أدى إلى إصابتها بجروح بالغة، فيما لاذ زوجها بالفرار إلى جهة مجهولة”.

وأضاف المصدر أن “الزوجة تم نقلها للمستشفى لتلقي العلاج، فيما تبحث الأجهزة الأمنية عن الرجل المتواري عن الأنظار”.

مقتل امرأة طعناً على يد ابنها في فلسطين

ضحية جديدة رصدها العدّاد الأسبوعي في “شريكة ولكن”، ولكن هذه المرة من فلسطين.

إذ كشفت مصادر صحفية فلسطينية عن مقتل امرأة في الستينيات من عمرها، في 7 أيار/ مايو الجاري، بالقرب من مدينة حيفا.

وأكدت المصادر، نقلاً عن بيان القوى الأمنية، أنه تم “اعتقال ابن الضحية للاشتباه بضلوعه في الجريمة”.

ولفتت المصادر ذاتها إلى أنه “عُثر على الامرأة جثة هامدة وعليها علامات العنف والطعن بسكين في رأيها، داخل شقة سكنية في بلدة كريات آتا قرب حيفا، حيث أقر الطاقم الطبي الذي وصل للمكان وفاتها”.

وكانت الشرطة قد تلقت الشرطة بلاغاً عن رجل يتجول عاريا وبسكين وعليه آثار دماء في مبنى في بلدة كريات آتا، بحسب المصدر نفسه.

واعتقلت الشرطة المشتبه به وهو ابن الضحية (42 عاماً). كما فتحت تحقيقاً لكشف ملابسات الجريمة.

 

3 جرائم في مناطق مختلفة في مصر

لا يكاد يمرّ أسبوعاً دون تسجيل جريمة بحق الفتيات والنساء في مصر. واقعٌ خطير يكشف خطورة غياب قانون للحماية من العنف الأسري الذي يتفشى في المجتمعات التي تتحكم فيها الأعراف الأبوية البالية والعادات والتقاليد الذكورية.

إذ رصد العدّاد الأسبوعي 3 جرائم في مناطق مختلفة في مصر، راحت ضحيتها امرأتين وطفلة تبلغ من العمر 9 سنوات.

 

“إبراهيم. خ” هشّم رأس شقيقته “ه. خ، 34 عاماً” وشخص آخر حتى وفاتهما!

وقعت جريمة مروعة في محافظة البحيرة حيث أقدم رجل، في 8 أيار/ مايو الجاري، على قتل شقيقته وشخص آخر. في حين سلم القاتل نفسه إلى الأجهزة الأمنية، بعد ارتكاب جريمته.

وكانت مديرية أمن البحيرة تلقت بلاغاً من مأمور مركز شرطة كوم حمادة، يفيد بوقوع مشاجرة بين عائلتين بقرية زاوية البحر التابعة لقرية النجيلة دائرة المركز. أدت إلى مصرع امرأة وصاحب مطعم من أبناء القرية.

وعلى الفور انتقلت القوى الأمنية إلى محل الجريمة، حيث قامت بضبط المشاجرة. إذ تبين من التحريات الأمنية نشوب مشاجرة بين عائلتين، بسبب خلافات أسرية بينهما قام على إثرها المدعو “إبراهيم. خ” بقتل شقيقته “ه. خ، 34 عاماً”، و”عبد الجواد. ز، 35 عاماً”، مستخدماً أسطوانة الغاذ لتهشيم رأسيهما حتى وفاتهما.

 

العثور على جثة امرأة عارية تعرضت للخنق في 6 أكتوبر!

وفي سياقٍ متصل، أعلنت الشرطة المصرية عن العثور على جثة امرأة عارية، مرمية داخل كيس في أحد حاويات القمامة في مدينة 6 أكتوبر.

وكانت الأجهزة الأمنية في 6 أكتوبر تلقت بلاغاً، من الأهالي بالعثور على الجثة. وبعد فحص بلاغات التغيّب، تبيّن أن فتاة تبلغ من العمر 19 عاماً، تقدمت ببلاغ باختفاء والدتها منذ يومين بدائرة قسم ثان 6 أكتوبر.

وكشفت التحريات التابعة لمديرية أمن محافظة الجيزة أن المجني عليها تعرّضت للخنق بقطعة قماش “إيشارب”.

واستطاعت القوى الأمنية، بعد تفريغ الكاميرات الموجودة في مكان العثور على الجثة، الوصول إلى الجاني وإلقاء القبض عليه. وبمواجهته اعترف بارتكاب الجريمة، وتمت إحالته إلى النيابة العامة لمباشرة التحقيق.

 

مقتل الطفلة سما 9 سنوات خنقاً في الجيزة

وفي سياقٍ ذي صلة، أمرت النيابة العامة بشمال الجيزة الكلية بحبس رجل وامرأة 4 أيام على ذمة التحقيق، لاتهامهما بقتل الطفلة سما س. ر.ر، التي تبلغ من العمر 9 سنوات.

وكان مركز شرطة منشأة القناطر تلقى بلاغاً يفيد بمقتل طفلة خنقاً داخل مسكنها بإحدى القرى التابعة لدائرة المركز.

وأكدت مصادر صحفية محلية أن التحقيقات كشفت ضلوع الامرأة بالتخطيط للجريمة، في حين قام الرجل بتنفيذها.

 

جريمتان في الجزائر

أضافت الجزائر إلى العدّاد الأسبوعي جريمتين مروعتين، راحت ضحيتها امرأتين مسنّتين. إحداهما كانت بهدف السرقة، بينما قُتلت الثانية على يد انبها، وسط حالة من الذهول والغضب في الشارع الجزائري.

جريمة قتل

حاول طعن زوجته، قتلقّت والدته الطعنة القاتلة!

ضج الشارع الجزائري على وقع جريمة راحت ضحيتة امرأة عجوز على يد ابنها.

وفي التفاصيل، أفادت مصادر صحفية محلية أن المجني عليها كانت تحاول التدخل لمنع ابنها من ضرب زوجته بآلة حادة، عندما تلقت الضربة بدل الزوجة. وعلى الفور فارقت الحياة، بحسب المصادر نفسها.

مقتل امرأة تبلغ من العمر 71 عاماً بهدف السرقة

وفي جريمة مروعة أخرى، كشفت صفحة feminicides Algeria  عن جريمة قتل راحت ضحيتها امرأة تبلغ من العمر 71 عاماً، يعود تاريخها إلى 25 نيسان/أبريل الماضي.


وأشارت الصفحة إلى أن “القاتل اعتدي على المجني عليها بهدف سرقتها، مستغلاً عجزها وسنّها. وقام بربط يديها ورجليها ثم قتلها، في منزلها في حي الصوامع في عين الدفلى”.

ولفتت إلى أن القوى الأمنية استطاعت توقيف القاتل واعتقاله.

وانتقلت القوى الأمنية إلى مسرح الجريمة في مدينة تلمسان شمال غرب الجزائر. وفتح تحقيق في الجريمة لكشف ملابساتها.

في سوريا..

مقتل جوزة هلال الهرمش (35 عاماً) على يد زوجها أحمد حسن العلي في دير الزور

وفي إطار تصاعد معدل الجريمة ضمن الأراضي السورية، أعلنت مصادر صحفية محلية عن جريمة قتل بشعة راحت ضحيتها جوزة هلال الهرمش (35 عاماً)، وهي أم لثلاثة أطفال، على يد زوجها أحمد حسن العلي.

وتمكنت القوى الأمنية من إلقاء القبض على القاتل. بينما توجّه بعد ارتكاب جريمته إلى أحد مساجد البلدة وأخذ يصرخ “لقد قتلت زوجتي وسأقتل كل من يعترض طريقي”، بحسب المصادر نفسها.

من ناحيته، كشف المرصد السوري لحقوق الإنسان عن إقدام “رجل في بلدة السوسة الواقعة بريف دير الزور الشرقي، على قتل زوجته خنقاً”. كما أشار إلى أن “الرجل عمد إلى تعذيب زوجته حتى الموت”.

وكان المرصد قد أعلن أن “أهالي المنطقة عثروا على جثة امرأة مجهولة الهوية ملقاة على ضفة نهر الفرات في قرية الصعوة في ريف ديرالزور الغربي. حيث جرى نقلها إلى مستشفى الكسرة من قبل قوى الأمن الداخلي للتعرف عليها”.

في لبنان.. ضحيتان للعنف الذكوري في جريمتين خلال 24 ساعة

شهد لبنان جريمتين مروعتين خلال 24 ساعة بحق سيدتين يوم 9 أيار/مايو الجاري، رصدهما العدّاد الأسبوعي في الأسبوع الأخير.

 

جريمة

حسين صطيم الهق قتل شقيقته حنان حسن الهق بـ3 رصاصات في رأسها

وقعت جريمة مروعة، في منطقة حوش السيد في الهرمل شمال لبنان، ذهبت ضحيتها حنان حسن الهق، بعد إصابتها بطلقات نارية.

وقالت مصادر صحفية إن “المدعو حسين صطيم الهق أطلق النار على شقيقته حنان، وأصابها بـ3 رصاصات في رأسها. ما أدى إلى وفاتها على الفور”.

هادي سليم طعن والدته 7 طعنات في رأسها

أقدم هادي سليم على طعن والدته بـ7 طعنات في رقبتها ورأسها، ما أدى إلى وفاتها، في ضاحية بيروت الجنوبية.

وفي التفاصيل، أجهز الشاب هادي سليم على والدته بسكين حاد خلال تأديتها لصلاة الظهر داخل منزلها. الأمر الذي أدى إلى إصابتها بشكلٍ بالغ استدعى نقلها إلى المستشفى بحالة حرجة، إلى أن فارقت الحياة بعدها متأثرة بجراجها.

وبعد تنفيذ جريمته، لاذ القاتل بالفرار. وتمكنت مجموعة من شبان الحي من القبض عليه وتسليمه إلى القوى الأمنية، وفقاً لوسائل إعلام محلية.

 

 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد