عداد الجرائم الأسبوعي .. توثيق مقتل 15 امرأة وفتاة

وثّق عداد الجرائم الأسبوعي الخاص بمنصة “شريكة ولكن”، مقتل 16 امرأة وطفلة، في دول عربية مختلفة، خلال الأسبوع الممتد من 3 إلى 9 كانون الأول/ ديسمبر 2022.

3 جرائم بحق النساء في سوريا

مقتل امرأة طعناً في ريف دمشق

كشفت مصادر أمنية سورية عن جريمة قتل راحت ضحيتها امرأة طعناً، في حي القريات في منطقة جرمانا التابعة لريف دمشق، يوم 5 كانون الأول/ديسمبر.

وأفادت مصادر صحفية محلية، أن القاتل حاول التخلص من الجثة عبر لفها داخل أكياس.

وفي 6 كانون الأول/ديسمبر، تمكنت القوى الأمنية من إلقاء القبض على القاتل، وتحويله إلى القضاء المختص.

مصرع القاصرة رهف. ح على يد “والدها” في ريف اللاذقية

وفي محافظة اللاذقية، قُتلت الطفلة رهف. ح (17 عاماً)، إثر تعرضها للضرب المبرح على يد “والدها“، بحسب ما أفادت مصادر محلية.

وقعت الجريمة في منطقة البهلولية في ريف اللاذقية، يوم 5 كانون الأول/ديسمبر.

في هذ السياق، ذكرت وزارة الداخلية السورية، أن الشرطة “تبلغت بدخول فتاة من مواليد عام 2005، إلى المستشفى مفارقة الحياة، وعلى جسدها آثار ضرب، مع وجود ورم في رأسها”.

وقالت الوزارة إن “الشبهات دارت حول والد الفتاة المدعو حامد. ح، واعتقلته الشرطة، فأقرّ خلال التحقيق بإقدامه على ضرب ابنته بعصا وخراطيم مياه على كافة أنحاء جسدها، بحجة عدم طاعته”.

مقتل سحر حمدي الشمري (44 عاماً) طعناً

وفي 4 كانون الأول/ديسمبر، عُثر على جثة سحر حمدي الشمري (44 عاماً)، وعليها آثار ضربة سكين.

وذكرت شبكات أخبار محلية، أن الجثة وُجدت على الطريق الواصل بين محافظتي دمشق – درعا، جنوبي سوريا.

ولفتت إلى أن الضحية مقتولة بواسطة أداة حادّة، وما زال الغموض يلف الجريمة حتى الآن.

مقتل 3 نساء في العراق

مقتل امرأة وفتاة على يد شقيقيهما

كشفت مصادر أمنية عراقية عن مقتل أ. ر. ت (37 عاماً) على يد شقيقها م. ر. ت. في إقليم كردستان العراق.

وأفادت مديرية شرطة إدارة منطقة “زاخو” المستقلة في الإقليم، في 6 كانون الأول/ديسمبر، أن “رجلاً قتل شقيقته ورمى جثتها في أحد أحياء المنطقة”.

وذكرت المديرية في بيان، أنه “بعد وصول قوات الشرطة إلى مكان الجريمة، تمكنت من التعرّف إلى القاتل، وهو شقيق الضحية”.

وأشار البيان إلى أن “الشرطة باشرت بالتحقيق في الجريمة. وصدرت مذكرة قبض بحق المتهم بموجب المادة 405 من قانون العقوبات العراقي”.

وفي سياقٍ مشابه، أفادت القوى الأمنية العراقية بالعثور على جثة فتاة مجهولة الهوية، بعد مقتلها على يد شقيقها.

وأفاد بيان الشرطة أن “جثة الفتاة وُجدت داخل ردهة طوارئ مستشفى الصدر، وعليها آثار تعذيب”.

وبيّنت المعلومات أن “المجني عليها تدعى ف. ع. خ.، وقتلت على يد شقيقها. وبالتحقيق معه بعد إلقاء القبض عليه، اعترف صراحةً بأنه قتلها بحجة مشاكل عائلية. وضربها ضرباً مبرحاً، أدى إلى وفاتها”.

وأضاف البيان أنه “تم تدوين أقوال‏ شقيقة القاتل وزوجها، الذين نقلوا الجثة إلى المستشفى. وذكروا أنهم قاموا بتركها دون إبلاغ السلطات، ما ينطوي تحت التستر على الجريمة”.

قتلها زوجها وسجّلها على أنها قضية انتحار

وفي جريمة ثالثة، كشفت مصادر أمنية عراقية عن مقتل امرأة على يد زوجها، في منطقة الحبيبية شرق بغداد.

وأوضح مدير العلاقات والإعلام في وزارة الداخلية اللواء سعد معن، في 9 كانون الأول/ ديسمبر، أن “مفارز مديرية مكافحة إجرام بغداد تمكنت من الكشف عن جريمة قتل غامضة لفتاة سجلت على أنها انتحار”.

ولفت إلى أنه “لغموض الجريمة، أحيلت الأوراق التحقيقية الخاصة بالقضية إلى مكتب مكافحة إجرام الحبيبية”.

وأضاف أنه “بعد التحرّي وجمع المعلومات، تبين أن الحادث جنائي وليس انتحاراً. وبعد التعمق بالتحقيق مع المتهم ومواجهته بالأدلة، اعترف صراحة بقتل زوجته”.

وأشار إلى أن “القاتل أُوقف واتخذت الإجراءات القانونية بحقه وفق أحكام المادة 405 من قانون العقوبات، لينال جزاءه العادل”.

مقتل امرأتان وطفلة في مصر

رماها زوجها من الطابق الثالث

في 6 كانون الأول/ ديسمبر، فارقت إيمان س. م. (30 عاماً) الحياة داخل مستشفى أم المصريين، إثر إصابتها بكسور نتيجة سقوطها من علو في بولاق الدكرور، غرب الجيزة.

وأفادت مصادر أمنية أنه “تم الاستماع إلى أقوال ذويأوات الضحية وجيرانها. فأفاد شاهد عيان بأن زوجها هو من رماها من الطابق الثالث”.

إحالة أوراق قاتل الأسترالية نيكولا إلى المفتي لأخذ الرأي الشرعي بإعدامه

في جريمةٍ أخرى، أفادت الأجهزة الأمنية في مديرية أمن القاهرة، بتلقي بلاغ أفاد بـ”العثور على جثة فتاة أسترالية تدعى نيكولا مصابة بجروح وكدمات، داخل شقة سكنية في شارع أدهم، بجوار مسجد الدسوقي. بعد ورود بلاغ بنشوب حريق داخل الشقة المشار إليها”.

ولفتت إلى أنه “بالانتقال تبين أن الحريق محدود، وتمت السيطرة على النيران وإخمادها.‏ وبإجراء المعاينة عُثر على جثة فتاة تحمل جنسية أسترالية، مصابة بحروق وطعنات”.

وأشارت المصادر نفسها إلى أنه “تبين أن القاتل فر بعد ارتكاب جريمته إلى الإمارات. وبالتنسيق بين جهاز الإنتربول ‏المصري والإمارتي، تم القبض عليه وترحيله إلي مصر وتسليمه لقوات الأمن”.‏

وقررت محكمة جنايات القاهرة، في 6 كانون الأول/ديسمبر، إحالة أوراق القاتل إلى مفتي الجمهورية، لأخذ الرأي الشرعي في حكم إعدامه.

وحددت جلسة 3 كانون الثاني/يناير عام 2023 للنطق بالحكم.

مقتل الطفلة آية (5 أعوام) بعد اغتصابها

كشفت مصادر أمنية عن جريمة وقعت في منطقة السلام، ذهبت ضحيتها الطفلة آية (5 أعوام).

وأوضحت المصادر أن الطفلة قُتلت طعناً على يد بائع في منطقة السلام يدعى محمد. ع. (45 عاماً)، بعد أن استدرجها إلى مخزنه الخاص بالقرب من محل سكنها، وحاول الاعتداء الجنسي عليها لكنها قاومته بالصراخ.

وخشية افتضاح أمره، كتم أنفاسها واعتدى عليها بالضرب حتى لفظت أنفاسها الأخيرة، وسقطت من بين يديه جثة هامدة.

ولفتت إلى أنها ألقت القبض على القاتل. وبالتحقيق معه “أقر بارتكاب الجريمة وقتل الطفلة وإلقائها داخل صندوق قمامة في مدينة السلام”.

“الرفض” يودي بحياة شابة في المغرب

كشفت مصادر صحفية مغربية عن جريمة قتل امرأة (40 عاماً) على يد حبيبها (43 عاماً)، في 5 كانون الأول/ديسمبر الجاري، في الحي المحمدي في الدار البيضاء.

وقالت المصادر إن القاتل هو ابن فنانة مغربية مشهورة.

ولفتت إلى أن السلطات الأمنية توجهت إلى منزل الفنانة في الحي المحمدي في ولاية أمن الدار البيضاء، بعد العثور على جثة الضحية وعليها آثار اعتداءاتٍ جسدية وكدمات وجروح وُصفت بالخطيرة.

وأشارت معلومات متداولة، أن القاتل داهم قبل ارتكابه الجريمة محل للحلاقة، كانت توجد فيه حبيبته، وعمد إلى استقدامها بالعنف إلى منزله، قبل أن يشرع في ضربها وتعذيبها حتى الموت.

وتبين أن الضحية قطعت علاقتها الغرامية بالقاتل، ما دفعه إلى الانتقام منها، بحسب المصادر نفسها.

وتمكنت القوى الأمنية من إفشال محاولة فرار القاتل، واقتادته إلى مقر الأمن، وفتحت تحقيقاً معه لكشف ملابسات الجريمة.

مقتل امرأة طعناً على يد زوجها في تونس

أعلنت مصادر أمنية تونسية عن مقتل امرأة، وهي أم لـ4 أطفال/طفلات، طعناً بالسكين على يد زوجها.

وأوضحت المصادر أن الجريمة وقعت في منطقة المنيهلة من ولاية أريانة، يوم 7 كانون الأول/ديسمبر.

وكشفت التحقيقات أنه، يوم الجريمة، توجه الزوج إلى المنطقة الواقعة في ضواحي العاصمة التونسية، مترصداً زوجته أثناء توجهها إلى منزل صديقتها لجلب ابنتها الصغيرة.

فاعترضها وتشاجر معها أمام المارة، ثم استل سكيناً أخفاها بين طيات ملابسه، وسدد إليها 4 طعنات أودت بحياتها على الفور، ثم هرب.

وتمكنت الشرطة من ضبط القاتل. وأثناء التحقيق، تبين وجود خلافات بينهما وصلت إلى المحاكم بسبب قضية نفقة أقامتها الزوجة.

بينما أفادت وزارة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن المغربية، في بلاغ، أن “الوزيرة أذنت بتشكيل خلية أزمة قصد التعهد بالأطفال/الطفلات القصر/القاصرات، واتخاذ التدابير الضرورية لضمان مصلحتهن/م الفضلى”.

وقال البلاغ إن “المندوب العام لحماية الطفولة تنقل إلى فرقة الأبحاث والتفتيش. وتولى سماع الجدتين للأب والأم والتنسيق مع مندوبي حماية الطفولة بأريانة وتونس. وتقرر تأمين أطفال/ طفلات الضحية، وأكبرهم/ن يبلغ/تبلغ من العمر 10 أعوام، في مؤسسة رعاية والتعهد النفسي بهن/م بانتظار استكمال التدابير بالتنسيق مع الجهات القضائية المعنية”.

مقتل امرأتين في السودان

مقتل الطبيبة إيمان الطيب على يد قاصر

أفادت مصادر أمنية سودانية عن مقتل الطبيبة إيمان الطيب أحمد عثمان داخل منزلها طعناً بسكين، عقب عودتها من عملها، في 4 كانون الأول/ديسمبر.

وكشفت شرطة ولاية الخرطوم في بيانٍ صحفي، عن ورود “بلاغ إلى قسم شرطة أبو سعد شرق من المواطن أ. أ. أ، أفاد خلاله بسماع صوت صراخ من منزل جارته الطبيبة. ووجد زوجها عند مدخل الباب، فدخلا المنزل ليجدا الضحية ملقاة على الأرض وهي تنزف”.

وأضاف البلاغ أن “الضحية أفادت بأن الجاني هو أحد جيرانها المدعو أ. ح. ح.”.

وأوضحت الشرطة أنه “تم إسعافها إلى المستشفى، لكنها فارقت الحياة قبل وصولها”.

وتابعت: “تم القبض على القاتل الذي يبلغ من العمر 14 عاماً، وضبط السكين أداة الجريمة، وما زالت التحريات مستمرة”.

في إطارٍ متصل، أفادت مصادر صحفية أن الضحية “اتصلت بزوجها الطبيب طالبة منه اللحاق بها لأن هناك من يحاول قتلها، فأسرع مع زملائه إلى المنزل ووجدوها غارقة في دمائها، وغادرت الحياة أثناء نقلها إلى المستشفى”.

من ناحيتها، نعت جمعية اختصاصيي/ات أمراض النساء والتوليد السودانية الطبيبة الراحلة، وهي استشارية أمراض النساء والتوليد في المستشفى الصيني- أم درمان.

حاول اغتصاب شقيقته ثم شنقها جنوب الخرطوم

أفادت مصادر صحفية سودانية أن “القوى الأمنية كشفت لغز شنق عروس، وألقت القبض على القاتل خلال ساعات من وقوع الجريمة”.

بينما دارت أحداث الجريمة في منطقة الكلاكلة جنوب العاصمة الخرطوم.

وكشفت المصادر أن “القاتل هو شقيق العروس، الذي أقر بعد توقيفه بارتكاب الجريمة، بحجة أنه كان تحت تأثير المخدر”.

كما أكد التقرير الطبي أن الضحية تعرضت لمحاولة اغتصاب قبل مقتلها.

مصرع المحامية العمانية أمل العبرية طعناً على يد طليقها

قبضت شرطة سلطنة عمان في 7 كانون الأول/ديسمبر، على مواطن بتهمة قتل طليقته أمل العبرية بالسلاح الأبيض، في ولاية السيب.

وأشارت التقارير الأولية إلى وجود خلافاتٍ سابقة بين القاتل وطليقته منذ فترة، فقام فجأةً بإشهار سلاحٍ أبيض مسدداً طعنات إلى صدرها وبطنها ورقبتها.

وأوضحت أن الضحية هي محامية، توجهت صباح يوم الجريمة إلى مقر محكمة السيب الابتدائية للترافع في إحدى القضايا الموكلة إليها، وعقب انتهاء جلسة المرافعة من المحكمة توجهت مباشرة إلى مركبتها، وفوجئت من خلفها مباشرة – وفق شهود عيان – بعشرات الطعنات من القاتل”.

وقالت إن “المتواجدين/ات حاولوا/ن فصل القاتل عن أمل، لكن وحشيته حالت دون الوصول إليه، خصوصاً أنه كان يلوّح بالسكين، وهو في حالة هستيرية”.

وتابع أنه “بعد أن تأكد من قتلها، توجه القاتل مباشرةً إلى سيارته، ونجح بالهروب من مسرح الجريمة تاركاً ضحيته غارقةً في دمائها”.

وقبضت القوى الأمنية على القاتل بعد تتبعه، وأُحيل إلى الحبس الاحتياطي لاتخاذ الإجراءات القانونية.

مقتل الإعلامية ونيسة المقريف في ليبيا

كشفت مصادر صحفية ليبية عن تعرض الإعلامية ونيسة المقريف، المرشحة إلى الانتخابات عن دائرة أجدابيا، لجريمة قتل، إثر مضايقة سيارتها أثناء سيرها في طريق بنغازي.

 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد