عداد جرائم قتل النساء والفتيات ما بين 26 نيسان و10 آيار

رصد عداد جرائم النظام الأبوي الخاص بـ”شريكة ولكن” 15 جرائم قتل مبنية على الهوية الاجتماعية بحق النساء والفتيات.

خلال الفترة بين 26 نيسان و10 آيار، تابع العداد هذه الجرائم في كل من: مصر، الأردن، السعودية، الجزائر، تونس، سوريا، فلسطين.

جرائم مصر

في محافظة أسيوط، أقدم رجل على قتل زوجته أثناء سجودها للصلاة. تذرّع القاتل أن “خلافًا أسريًا” بينهما دفعه لحمل اسطوانة غاز وتهشيم رأسها وهي تصلي. وقد صدر ضده حكمًا بالإعدام خلال الأسبوع الجاري.

بأسيوط أيضًا، قتل شاب خطيبته بعدة طعنات نافذة، بعدما رفضت استكمال الخطبة. الضحية، بسنت صبري، تبلغ من العمر 17 عامًا فقط. ليستمر مسلسل جرائم الرفض في مصر ضد البالغات والقاصرات. فيما أقدم أب على ذبح ابنته ذات الـ3 أعوام بنفس المحافظة.

وفي سياق قتل القاصرات، قام أب بقتل ابنته وتقطيع جثتها في القاهرة، بسبب “شكه في سلوكها”. بلغت الضحية من العمر 15 عامًا. وحدثت الجريمة بعدما انتشرت إشاعة أن القتيلة حملت من دون زواج، فقتلها الأب في جريمة قتل قصدية “بدافع الشرف”.

فيما قتل أب طفلته بطلقة نارية، ادعى أنها عن طريق “الخطأ”، في محافظة سوهاج.

بمحافظة المنيا، أشعل رجلٌ النيران في منزل جاره، وتسبب في مقتل الزوجة حرقًا. وفيما أصدرت المحكمة حكمًا بالإعدام، كانت حجة القاتل هي “خلافات” مع زوج الضحية.

في محافظة الغربية، طعن رجل زوجته حتى الموت، أثناء تواجدها في منزل عائلتها. حدثت الجريمة أمام أطفال الضحية ووالدتها، والحجة “خلافات أسرية”.

جرائم الأردن

سكب أب البنزين على ابنته وهي نائمة وشاهدها بينما تفارق الحياة حرقًا. كانت الضحية تعيش في غرفة مستقلة بجوار القاتل، إذ كانت على خلافات مع طليقها. ويرجح أن تكون الجريمة حدثت “بذريعة الحفاظ على الشرف”، بعد تغيب الضحية عن منزلها لأيامٍ.

استكمالًا لجرائم القتل العمد بذريعة الشرف، خنق رجل زوجته ثم نحر عنقها بسكينٍ بعد مشادة بينهما. وذلك على إثر شكّه في أنها على علاقة بآخر. فيما نقلت المواقع الإخبارية أن القاتل كسر نصل السكين أثناء ذبح الضحية، وتم الحكم عليه بالإعدام.

أقدم رجل أردني على إحراق طفلته الرضيعة، مما تسبب في مقتلها. حيث تناقلت المواقع الإخبارية أنه لم يكن هناك “سببًا” لما قام به القاتل، إلا أنه كان تحت تأثير المواد الكحولية. إذ وضع قدمي الصغيرة في ماء مغلي حتى أصيبت بحروق، وتم نقلها إلى المستشفى. ورغم محاولات إنقاذها، فارقت الطفلة الحياة على إثر الجريمة.

جرائم السعودية

في نجران، أطلق شاب 3 طلقات نارية على أخته، مما أسفر عن مقتلها. وفي اعترافاته، ادعى القاتل أن الجريمة بسبب “عدم رضاه” عن قيادتها السيارة وعملها حارسة أمن بالجامعة.

جرائم الجزائر

في ولاية قسنطينة، قام شاب بقتل شقيقته، “على إثر خلاف عائلي”. فيما تم نقل والدتهما إلى المستشفى، وفارقت الحياة أيضًا بسبب الصدمة.

جرائم تونس

قام رجل بقتل طليقته ووالدتها باستخدام مطرقة، بعد تعذيبهما جسديًا. أشارت الناشطات النسويات في تونس بأن الضحية لجأت للشرطة وأبلغت عن تهديدات بالقتل. لكن الأمن لم يأخذ الشكوى على محمل الجد، وهو ما يعتبر تكرارًا لسيناريو تجاهل السلطات التونسية لجرائم تقتيل النساء المتزايدة.

جرائم سوريا

في حي نديموكمن بولاية كيليس في تركيا. أقدم زوج سوري، ويدعى يوسف كوارة، على قتل زوجته وأطفاله ثم الانتحار. وقام القاتل بتصوير مقطع فيديو، قبل انتحاره يعترف فيه بتفاصيل جريمته.

جرائم فلسطين

فارقت مواطنة فلسطينية الحياة على إثر تعرضها للضرب المبرح بأداة حادة. وعقب وصول الشرطة، تم القبض على رجل اشتبه به الأمن أنه نفذ الجريمة.
قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد