“جود الأرض” .. تعاونية نسوية لتمكين النساء ذوات المهارات المحدودة في الأرياف

تأسست الجمعية التعاونية للتصنيع الغذائي والحرفي “جود الارض” في العباسية، جنوب لبنان، منذ اثني عشر عاماً بمساهمة عدد من النساء، من البلدة نفسها.

وهي ‏جمعية نسائية تُعنى بتصنيع جميع أنواع المؤونة البلدية والأشغال الحرفية، والطعام التراثي في المناسبات و الأفراح. ‏

جمعية جود الارض

انطلقت ‏الفكرة بعد خضوع عددٍ من النساء لدورة مكثفة في تدريب مدربات على التصنيع الغذائي.

‏وقالت مديرة الجمعية باسمة الزين لـ”شريكة ولكن”: “لم نكن نعرف أي شيء عن التعاونيات قبل هذه الدورة، أو عن العمل التعاوني وأهميته للاقتصاد الوطني، ومدى فعالية خلق دورة اقتصادية متكاملة وتشبيك مع جميع الأطراف الأساسية المنتجة مباشرة بدون وسيط، وترشيد تكاليف المشروع. والسعي للحصول على أرباح بسيطة والاكتفاء الذاتي لديمومة المشروع، مع الحفاظ على التراث”.

جمعية جود الارض

وأضافت: “من هنا جاءت فكرة إنشاء التعاونية، و كان أحد أهدافها تشغيل أكبر عددٍ من النساء في الأرياف و تمكينهن في شتى المواضيع التي تعنيهن”. لذا تقيم الجمعية دورات تثقيفية في مجالات حقوق النساء والتحرش الجنسي، والتنمر، ودورات في التصنيع الغذائي والحرفي والزراعي”.

جمعية جود الارض

وأشارت إحدى المؤسسات والمتطوعات زينب الزين إلى أن “الهدف الأساسي من انضمامي إلى الجمعية هو مساعدة النساء الأخريات على تخطي ظروفهن الصعبة والاكتفاء الذاتي”.

لدى زينب مهام متعددة داخل الجمعية -و هي سعيدة بذلك – من مسؤولة التسويق والقسم الحرفي، من موزاييك وأكسسورات والخياطة وأعمال الصنارة، إلى العمل كسائقة للجمعية عند الحاجة.

أما نزيهة دهيني، وهي إحدى العاملات في الجمعية، وتبلغ من العمر نحو سبعين عاماً، فقالت: “بدأت العمل مع الجمعية منذ ست سنوات لعدة أسباب أهمها أنه العمل الوحيد الذي أستطيع القيام به وأنا في هذه السن، وبسبب قربه لمكان سكني، وأمّن لي مردوداً مادياً جيداً دون الحاجة لأي شخص في هذه الظروف الصعبة”.

كما لفتت جهيدة عمر ناجي، إحدى العاملات في الجمعية إلى أن “العمل مريح جداً، لأن جميع العاملات هنا من النساء، ونشعر كأننا عائلة واحدة، كل منّا مسؤولة عن الإنتاج”.

وأضافت:”أهمية عملي في الجمعية أنه حفظ لي كرامتي وعزة نفسي من الطلب من أحد أفراد عائلتي”.

جمعية جود الارض

تصوير وكتابة: رولا جواد

 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد