ريا الحسن أول إمرأة كوزيرة للداخلية في لبنان والعالم العربي

ريا الحسن أول إمرأة تستلم فيها حقيبة وزارة الداخلية والبلديات في لبنان، وكانت الحسن قد اختيرت في العام 2009 لتكون أول امرأة كوزيرة للمالية.
عينت الحسن اليوم مع أربع نساء أخريات كوزيرات في حكومة سعد الحريري للعام 2019 هن: ندى البستاني لوزارة الطاقة، وريا الحسن للداخلية ومي شدياق كوزيرة دولة لشئون التنمية الإدارية، ڤيوليت خير الله كوزيرة دولة لشؤون التأهيل الاقتصادي الاجتماعي للشباب والمرأة.

ولدت الحسن في العام 1967.
تخرجت من الجامعة الأمريكية في بيروت في العام 1987 حائزة على شهادة في إدارة الأعمال، ثم حصلت على ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة جورج واشنطن الأمريكية في العام 1990.
شغلت في الأعوام من 1995 إلى 1999، منصب مساعدة لوزير المالية ومنسقة تنفيذ الشؤون المالية بالوزارة، وكانت مسؤولة عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مع رئاسة الحكومة اللبنانية.
عملت منذ 2003 مع ثلاثة وزراء للمالية، قبل أن يتم اختيارها في عام 2009 لتكون وزيرة للمالية في عهد حكومة سعد الحريري، واستمرت في المنصب حتى 2011.
قرر رئيس الوزراء تمام سلام في عام 2015 تشكيل مجلس إدارة لهيئة اقتصادية في طرابلس، واختار آنذاك ريا الحسن كرئيسة للمجلس ومديرة عامة له.

وعن كونها إمرأة تتبوء هذا المنصب تقول الحسن في مقابلة أجريت معها سابقاً: ” إذا وجدت مشاريع تعزز دور المرأة وحقوقها، وتتطلب مني التدخل، فسأحاول، ولكن يجب ان تكون ضمن السياسة العامة التي أعتمدها».

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد