بمناسبة يوم العاملات المنزليات العالمي.. مسيرة للمطالبة بحقوقهن وإلغاء نظام الكفالة

نفّذت مجموعة من العاملات المهاجرات في لبنان مسيرة راجلة بمناسبة اليوم العالمي للعاملات المنزليات، الأحد في 18 حزيران/ يونيو الجاري.


ويصادف اليوم العالمي للعمالة المنزلية في 16 حزيران/ يونيو من كل عام.

وهو مناسبة لإعلاء صوت العاملات المهاجرات اللواتي يعانين من كافة أشكال الانتهاكات في ظل نظام الكفالة الذي يعدّ شكلًا حداثيًّا للرق والاستعباد.

كما أنه مناسبة للمطالبة بضرورة الاعتراف السياسي والاجتماعي بأن الأعمال المنزلية هي “عمل”، وليست دورًا نسائيًّا أو وظيفة تؤديها نساء وفتيات الأسرة، أو العاملات اللواتي يتم استقدامهن.

وتأكيدًا على ضرورة العمل الجدي والملحّ لتحقيق هذه المطالب، في سبيل التخلص من استبداد نظام الكفالة وقوانينه التعسفية، نظّم مركز “العاملات المهاجرات” وحركة “مناهضة العنصرية” مسيرة للمطالبة بتحسين ظروف العاملات المهاجرات وتحصيل حقوقهن، وأخذ مطالبهنّ على محمل الجد.

انطلقت المسيرة من الطيونة نحو المتحف، وشاركت فيها عشرات العاملات المنزليات اللاتي رفعن أصواتهن مطالباتٍ بإلغاء نظام الكفالة الذي يرسّخ التمييز ضدهن ويحرمهن من حقوقهن البديهية.

وأكدت المشاركات أن هذا اليوم ليس مجرد محطة للاحتفاء بهنّ، إنما مناسبة للتذكير بأنهن “لسن بخير” في ظلّ نظام الكفالة. كما أنهن “لن يسكتن” عن الانتهاكات بحقهن بعد اليوم. فرفعن لافتات شدّدت على وجوب إقرار قوانين تضمن حقوقهن، وأكدت إصرارهن لحين تحقيق العدالة لقضاياهن.

 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد