كريستيانو رونالدو في طهران بالتزامن مع الذكرى السنوية لمهسا أميني

زار نجم كرة القدم كريستيانو رونالدو العاصمة الإيرانية طهران، بصفته لاعب منتخب النصر السعودي.

وأتت هذه الزيارة بعد انقطاع دام نحو 8 أعوام عن إجراء المباريات في المشتركة بين المنتخبين، إذ كانت تتم إقامتها في أراضٍ محايدة.

استقبال واحتفال في ظل الاعتقالات والقمع

واستقبل حشد جماهيري واسع النجم الرياضي فور وصوله إلى العاصمة طهران وسط جو أمني قمعي تزامن مع الذكرى السنوية الأولى لمقتل مهسا أميني.

وتنطوي هذه الفعاليات “الترفيهية” ضمن مجموعة من الأنشطة التي تقوم بها الأنظمة القمعية لمحاولة صرف النظر عن الغضب في الشوارع.

فكما سبق وأن فعلت السعودية في محاولة لتلميع صورتها، وتغطية الانتهاكات التي تقوم بها بحق الناشطات/ين عبر استقطاب المشاهير، تحذو الجمهورية الإسلامية الإيرانية حذوها اليوم.

وتأتي زيارة رونالدو وسط ظروف صعبة يعايشها الشعب الإيراني من اعتقال وترهيب. فتزامنت مع اعتقال والد مهسا أميني، وعمها، والتضييق على الناشطات/ ين اللواتي/ الذين كن/كانوا يحاولن/ون إحياء ذكرى وفاتها.

بالإضافة إلى استنفار كامل في الشوارع الرئيسية يهدف إلى قمع أي تظاهرة، وطلس للجدران باللون الأسود منعًا لكتابة عبارات احتجاجية عليها.

عقوبات من الكونغرس الأمريكي لشخصيات ساهمت بالقمع

من جانبه، أقرّ الكونغرس الأمريكي قانون عقوبات يشمل شخصيات عديدة من النظام الإيرانين وصفها بأنها أمرت و/أو ساهمت بقمع الاحتجاجات وقتل الإيرانيات/ين.

وبدأ القانون بالمرشد الأعلى للمجهوية الإسلامية علي خامنئي، وصولًا إلى الرئيس ابراهيم رئيسي، كما شملت أي شخص مساهم أو متواطئ بالتمويل أو التنسيق أو توفير موارد من شأنها انتهاك حقوق الإنسان.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد