السودان يُجَرِّم ختان الإناث

انتصر مجلس الوزراء السوداني للطفلات في إصداره قراراً بإجازة تعديل القانون الجنائي وإضافة مادة خاصة بتجريم ختان الإناث (تشويه الأعضاء التناسلية)، في بلد يشهد ارتفاع في نسبة الختان يصل إلى نسبة 86.6 في المائة.
هذه الخطوة التي رحبت بها اليونيسف ووصفتها بالتاريخية، تأتي بعد سنوات من الدعوات الجادّة والمستمرة من مؤسسات وجمعيات ووكالات أممية، لحماية الطفلات في البلاد.
وعليه تم اعتماد تعديل المادة 141 من القانون الجنائي من قِبَل المجلسين، السيادي والوزاري، وذلك في 22 نيسان/أبريل. كما تم التصديق على جميع التعديلات التي اقترحها المجلس القومي لرعاية الطفولة (NCCW) بما يتماشى مع رؤية اليونيسف لتعزيز حقوق الطفل.
هذه الخطوة على أهميتها تحتاج إلى العمل الجادّ مع المجتمعات المحلية للمساعدة في تطبيق هذا القانون، خاصة أن التخلي عن هذه الممارسة لا يقتصر على الإصلاح القانوني، وهو ما جرى في مصر التي تتمثل عقوبة ختان الإناث التى أقرها قانون العقوبات المصرى، وفقا لآخر تعديل لهذه العقوبة فى عام 2016، بالسجن لمدة لا تقل عن 5 سنوات ولا تتجاوز 7 سنوات، رغم ذلك تكشف أرقام عام 2016 إلى  أن عدد مَن تعرض للختان في العالم يقارب مائتي مليون امرأة،تستأثر مصر إلى جانب إندونيسيا وإثيوبيا بنصف هذا العدد.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد