المحكمة السعودية تمنح النساء الحق بالاستقلال في السكن

في تموز/يوليو 2020 وفي سابقة هي الأولى من نوعها في السعودية، أصدرت المحكمة قرار يسمح للمرأة بأن تسكن في بيت مستقل، أي “من دون محرم”، على قاعدة أنّ الاستقلال بالسكن لا يعتبر جريمة تستحق العقوبة المشروعة بغرض التأديب على معصية أو جناية، في قرار جاء ردّاً على دعوى تغييب تقدّم بها ولي أمر ضد ابنته، التي قال بأنها تغيّبت عن البيت مراراً وسافرت إلى الرياض بدون إذنه.

واليوم بعد عام تقريباً على القرار تصدر المحكمة السعودية تعديلاً قضائيَا، يسقط قضية تغيب تحت حكم “استقلال المرأة العاقلة البالغة بمنزل ليس جريمة”، حيث وافقت المحكمة على تعديل مادة في نظام ما يسمى “المرافعات الشرعية” تلغي حق ولي أمر المرأة باستدعائها إلى محرمها، علماً أن هذا الحق يكفله نظام الأحوال المدنية منذ حوالى الثلاث سنوات.

الآراء انقسمت الى قسمين بين من رأي أنَّ تعديل المادة 169 (الفقرة ب) تنص على القضايا التي تعتبر معجلة التنفيذ، بعكس الدعاوى التي يستلزم تنفيذها انتهاء مهلة الطعن بأحكامها، وبين من وجد في التعديل إشارة الى ان المحاكم لن تعترف بمثل هذه الدعاوى في المستقبل والتي كانت سابقًا مشمولة بالنفاذ المعجّل.

ويبقى الخبر اليقين في أداء القضاء مع التعديل والأحكام السابقة التي تمنح المرأة حقها بالاستقلال في السكن ويحررها شيئا فشيئا من “الوصاية الذكورية”.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد