انتخاب أول نائبة لرئيس مجلس الشورى في قطر

فازت القطرية حمدة حسن السليطي في عضوية مجلس الشورى القطري، بموقع نائبة رئيس أول مجلس شورى منتخب، بعد حصولها على 27 صوتاً من أصل 45 صوتاً في الانتخابات التي جرت في الجلسة الأولى للمجلس.

من أصل 26 مرشحة و234  مرشحًا، تمكنت السليطي من خرق الانتخابات بحصولها  على نسبة عالية من الأصوات، ثم انتخابها كأول نائبة رئيس لأول مجلس شورى منتخب.

ويتألف مجلس الشورى من 45 عضواً، يتم انتخاب 30 منهم عن طريق الاقتراع العام، ويعين أمير البلاد الأعضاء الـ15 الآخرين. ووفق مواد الدستور القطري، فإن مجلس الشورى يتولى سلطة التشريع، وإقرار الموازنة العامة للدولة، كما يمارس الرقابة على السلطة التنفيذية.

وجاء قرار تعيين صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى سيدتين كأعضاء من ضمن الـ ١٥ عضواً إيماناً ” بدور النساء القطريات وحرص الدولة على مشاركتهن في صنع القرار”.

وتنضم اليوم السيدتين وهنّ: حمدة بنت حسن بن عبد الرحمن ابوظاعن السليطي، و شيخة بنت يوسف الجفيري مع الأعضاء المُعينين إلى ال٣٠ عضواً المنتخبين في أول مجلس شورى منتخب تم الإعلان عن نتائجه في ٢ أكتوبر ٢٠٢١.

وتولّت السليطي قبل تعيينها منصب الأمين العام للجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم منذ يونيو/حزيران 2014، كما تشغل موقع الرئيس التنفيذي لجائزة التميز العلمي.

كما انتخب المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) عام 2019 السليطي، نائباً لرئيس المجلس التنفيذي، خلال الدورة الثانية عشرة بعد المئة للمجلس التنفيذي للمنظمة العربية، التي عقدت في تونس..

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد