العداد الأسبوعي لقتل النساء والفتيات.. 12 جريمة خلال أسبوع!

رصد العداد الأسبوعي لقتل النساء والفتيات الذي توثّق منصة “شريكة ولكن” من خلاله جرائم النظام الأبوي، 12 جريمة خلال أسبوع، من 17 حزيران/يونيو إلى 23 حزيران/يونيو الجاري.

 الطعن حتّى الموت ينهي حياة ثلاث نساء والرابعة قتلها زوجها لأنّها حامل بأنثى!

أمام مبنى جامعة المنصورة في الدهلقية شمالي القاهرة، وفي جريمةٍ جديدةٍ بشعة، ذبح شاب يدعى محمد عادل الطالبة الجامعية نيرة أشرف بسكين في وضح النار وفي شارع يعج بالمارة، وذلك بعد أن طاردها إلى خارج أسوار الجامعة بحسب مقاطع مصورة انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي بيان لها، قالت النيابة العامة المصرية إن القاتل “بيّت النية وعقد العزم على قتل المجني عليها، وتتبعها حتى ظفر بها أمام جامعة المنصورة، وباغتها بسكين طعنها به عدة طعنات، ونحرها قاصدا إزهاق روحها.” وأشار البيان أيضًا إلى أن القاتل حاول قبل الاقدام على جريمته بأيام إلى التواصل مع نيرة لمعرفة توقيت استقلالها الحافلة التي اعتادت ركوبها إلى الجامعة، ورفضت إجابته أكثر من مرة، إلى أن تطور الخلاف الناشئ بينهما إلى تعرضّه الدائم لها، حتى عقد العزم على قتلها. وأشارت النيابة إلى أنه خلال استجوابها للشاب، أقر بأنه ارتكب الجريمة بسبب “الخلافات التي كانت بينهما، ورفضها الارتباط به، وبيَّن في تفصيلات إقراره كيفية تخطيطه لارتكاب الجريمة وتنفيذها، كما أقر بصحة ظهوره بتسجيلات آلات المراقبة التي رصدت الواقعة”.

وبحسب شقيقتا الضحية فقد سبق للقاتل أن عمد إلى مضايقة شقيقتهما ومضايقتهما عبر وسائل التواصل الاجتماعيّ من أجل الضغط على نيرة في محاولة لإجبارها على التواصل معه.

ورغم فظاعة الجريمة الذكورية نشر داعية مصري يدعى مبروك عطية على صفحته الخاصة عبر فيسبوك فيديو قال فيه: “حياتك غالية عليكي تبقى تنزلي من بيتك قُفَّة، لا متفصلة ولا بنطلون ولا شعر على الخدود، يلا خليه يدبحك”! في تكرار مقيت للخطاب الذكوريّ نفسه الذي يلقي باللوم على الضحية ويبرر العنف(والقتل) القائم على النوع الاجتماعيّ ويحرّض عليه ويطبّع معه.

وقد تصدّرت وسوم #محاكمه_مبروك_عطيه، إلى جانب #حق_نيره_اشرف و #جامعه_المنصوره منصة تويتر، فيما أعلن المجلس القومي للمرأة تقديم بلاغ للنائب العام ضد مبروك عطية. وطالب مغردون بإنزال أشد العقوبات بالجاني، وتساءل آخرون عن سبب غياب عناصر أمن الجامعة وعدم تدخلهم لمنع حدوث جريمة القتل، فيما شدد غيرهم على ضرورة سنّ تشريعات لتأمين حماية أكبر للمرأة.

في محافظة الأقصر طعن شاب شقيقته(24 عامًا) في مناطق متفرقة بجسدها منها الرقبة والبطن حتى لفظت أنفاسها الأخيرة، وذلك بسبب وجود خلافات بينهما على ما أفاد مركز شرطة القرنة في المحافظة. وقد انتقلت قوات الشرطة إلى مكان الجريمة وجرى تحويل جثة الضحية إلى مشرحة المستشفى وجاري انتداب الطبيب الشرعي لاستخراج تصريح الدفن.

وفي جريمة “طعن ذكوريّ” أخرى، كانت سبع طعنات بالسكين كافية لانتزاع حياة إمرأة على يد ابنها. ففي شارع عبد المنعم بمنطقة العمرانية في الجيزة أفاد جيرا المقتولة أنهم سمعوا تصرخ فذهبوا لمعرفة سبب الصراخ، وقد صدموا عندما وجدوها ساقطة على الأرض والدماء تنفجر من كل منطقة في جسدها والسكين مستقرة فيه. ولاحقًا، بيّنت التحريات أنّ القاتل هو نجل الضحية الذي قام بتسليم نفسه للأجهزة الأمنية معترفاً بجريمته دون إنكار، معتبرًا بأنّ والدته تستحق القتل!

وفي جريمة مأساوية، شهدت مدينة 6 أكتوبر جريمة راحت ضحيتها سيدة على يد زوجها الذي اعتدى عليها بآلة حادّة، ومن ثمّ قتلها وأنهى جريمته البشعة بإشعال النار فى جثتها بعد أن نقلها لمنطقة صحراوية. ولاحقًا، اعترف المتهم بقتل زوجته بعد علمه أنّها حامل بطفلة بينما كان هو يرغب في أن يكون المولود ذكرًا!

في الاردن، إيمان إرشيد تقتل رمياً بالرصاص داخل حرم جامعتها

وفي جريمة مشابهة لمقتل الطالبة المصرية نيرة أشرف، قُتِلت الطالبة الجامعية إيمان ارشيد بعد أن أطلق شابٌ النار عليها في مبنى الجامعة التي تنتسب إليها في في منطقة شفا بدران شمال العاصمة الأردنية عمّان، ومن ثمَّ لاذ بالفرار.

وفي نتائج التحقيقات أنّ إيمان (21 عامًا) أصيبت بخمس رصاصات في مختلف أنحاء جسدها، استقرت واحدة منها في الرأس. وتبيّن أنّ القاتل قام بالتنكر، وارتدى قبعة على رأسه، واستطاع الدخول بسلاحه إلى الحرم الجامعي، وقام بملاحقة إيمان بعد خروجها من الإمتحان وأطلق النار عليها، قبل أن يلوذ بالفرار وهو يطلق الرصاص في الهواء لإفشال محاولة إلقاء القبض عليه.

وتداول ناشطون أردنيون رسالة أرسلها القاتل إلى الطالبة المغدورة يهددها فيها بالقتل بالطريقة ذاتها التي أقدم فيها القاتل المصري محمد عادل على قتل الطالبة نيرة أشرف، وذكر في الرسالة:” بكرة راح أجي أحكي معكي وإذا ما قبلتي رح أقتلك مثل ما المصري قتل البنت اليوم”.

كما تصدّر وسم (هاشتاغ) “إعدام_قاتل_التطبيقية”، “تويتر” في الأردن، بعد ساعة من الجريمة. وطالب ناشطون  بإنزال القصاص بالقاتل الذي يواجه في حال إلقاء القبض عليه تهمة القتل العمد، التي تصل عقوبتها إلى الإعدام شنقًا. ومن جهتها، تعهّدت الجامعة “بالملاحقة القضائية لكل من تسبب بهذا الحادث المؤلم حتى ينال القصاص العادل على جريمته البشعة”. فيما أعلن نائب عام محكمة الجنايات الكبرى الأردنية، مساء الخميس، حظر النشر الاعلامي بكل ما يتعلّق بقضية مقتل الطالبة الجامعية إيمان إرشيد، بسبب “التأثيرات السلبية للنشر على مجريات التحقيق فيها، وذلك تحت طائلة المساءلة الجزائية”.

جريمتان جديدتان في اليمن

في مديمة قعطبة في محافظة الضالع جنوبي اليمن، قام رجلٌ بقتل زوجته بعد أن أطلق النار عليها، وذلك بسبب تأخر غسلها اعواد القات! وبحسب المصادر انّ الزوج عاد الى المنزل ظهرًا وبحوزته كمية من أعواد “نبتة القات”، طالبًا من زوجته سرعة غسلها.
ولكن وبسبب انشغالها وتأخرها عن غسل اعواد القات دخل الزوج معها في مشادة كلامية انتهت باطلاق النار عليها من سلاحه الشخصي. وبالرغم من انه جرى الاسراع بإسعاف الزوجة إلى احد مشافي المدينة إلا انها توفيت قبل وصولها المشفى.

وتأتي هذه الجريمة بعد ازدياد الجرائم المرتكبة ضدّ النساء اليمنيات اللواتي يرزحن تحت وطأة الحرب والقوانين الذكورية الظالمة، والعادات الاجتماعية والقبلية التي يذهب ضحيتها النساء والأطفال.

وفي جريمة أخرى، أقدم سائق باص نقل عام على اختطاف فتاة أثناء صعودها معه في أحد شوارع محافظة يريم اليمنية، ومن ثمّ حاول التحرّش بها والاقدام على اغتصابها، فما كان منها إلاّ أن ألقت بنفسها من الباص وتوفيت في الحال بمحاولةٍ للهروب من الجاني ومن وصمة الاغتصاب الذي كانت ستدفع ثمنه غاليًا إجتماعيًا وعائليًا من دون إنصافها وحمايتها.ورصدت إحدى الكاميرات مشاهد سجلها فيديو عن لحظة قفز المرأة من الباص في سرعته على أحد الشوارع يوم الأحد الماضي 19 يونيو. وبحسب شهود عيان نقلاً عن مصادر أمنية فإنّ الفتاة وبعد صعودها الباص وقطع مسافة قصيرة فوجئت بالسائق يوجّه إليها عبارات التحرش محاولا الاختلاء بها واغتصابها في مكان بعيد عن وجهتها، ما دفعها إلى القفز من الباص المتحرك بسرعة، فارتطم جسدها بقوة وفارقت الحياة على الفور. كما أوضحت المصادر أن الجاني عاد بسرعة إلى منزله بعد جريمته، وقام بتفريغ الهواء من عجلات الباص ليوحي بأنه كان معطلاً، إلا أن الأجهزة الأمنية تلقت بلاغاً وتحركت إلى موقع الحادثة، وتتبعت كاميرات المراقبة في المحلات الواقعة على الشارع للكشف عن تفاصيل الجريمة، إلى أن جرى تحديد الباص ولونه ونوعه، ومن ثمّ تحديد هوية هوية المجرم، فتوجهت للقبض عليه. وبعد محاولته التخفيّ داخل قريته، أبلغ عنه بعض الأهالي فجرى اعتقاله ومباشرة التحقيقات معه

العراقيات ضحيات الحرب واللجوء والذكورية

يستمرّ مسلسل العثور على جثث نساء في مخيّم الهول في مدينة الحسكة السورية، إذ عثر من جديد على جثة إمراة يعتقد انها عراقية في ملعب لكرة القدم في القسم الثالث المخصص للعراقيين داخل المخيم. وقُتل حتى الآن 24 شخصاً في مخيم الهول منذ بداية العام، وآخرها كان بتاريخ (19 آيار 2022)، حيث تم العثور حينها على جثة امرأة في مجاري الصرف الصحي بالمخيم. وخلال شهر نيسان الماضي قُتل 6 أشخاص في مخيم الهول، على يد تنظيم داعش، وهم لاجئ ولاجئة من الجنسية العراقية، و3 نساء مجهولات الهوية، ونازحة سورية، وفقاً لتوثيقات المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وفقًا لحساب فريق نسويات البصرة على تويتر، سُجلت جريدة جديدة ضدّ النساء في العراق، إذ قام شاب قتل والدته في مدينة الحلة العراقية.

في الجزائر.. طعن ذكوريّ حتى الموت

نشر حساب Féminicides Algérie وتحت وسم #خسرنا_وحدة_منا على فايسبوك يوم 19 يونيو 2022 خبرًا مفاده قيام رجل بذبح زوجته سعاد بن زاوي(43 عامًا) بعدة طعناتٍ من سكّين، كما طعن ابنته (1خ سنوات) وهي الأن في حالة حرجة .

في فلسطين.. العثور على جثتي فتاتين

حادثتان متشابهتا الوقائع كانت ضحيتهما نساء فلسطينيات في وقتٍ تشهد مدن وقرى الضفة الغربية في الآونة الأخيرة تصاعداً في حوادث الوفاة غير الواضحة، وحيث تسجلّ غالبيتها لدى أجهزة السلطة إما كوفاة طبيعية أو جرائم قتل مجهولة المصدر.

في الحادثة الأولى، فادت مصادر محلية العثور على جثّة الفتاة دعاء موسى ظراغمة(25 عامًا) وهي من سكّان مدينة طوباس في الضفة الغربية.  وقام مواطنون بنقل جثة الفتاة إلى المستشفى، بينما تقرر عرض الجثة على طبيب التشريح لمعرفة حيثيات الوفاة واسبابها وتحديد زمانها على وجه الدقة.

وفي حادثةٍ مشابهة، عثر مواطنون على جثة الطالبة الجامعية رنين مجد فوزي سلعوس (20 سنة) معلّقة على شجرة في وسط فناء منزلها  في قرية “مجدل بني فاضل” التي تتبع محافظة نابلس. وكانت رنين مجد سعلوس قد أنهت مرحلة  الثانوية العامة في سنة 2020 بمعدل التفوق 90.1%، وهي مخطوبة لابن عمها وكانت ستزف عروساً في وقتٍ قريب.  وقد تحركت النيابة العامة على رأس قوة من الشرطة والمباحث والأدلة الجنائية ومركز شرطة عقربا بمرافقة الطب الشرعي إلى مكان الحادثة حيث أمرت النيابة العامة بالتحفظ على الجثمان حتى استكمال الإجراءات القانونية اللازمة لمعرفة حقيقة الامر وكشف الجناة.

 

 

 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد