العداد الأسبوعي لقتل النساء والفتيات.. 19 جريمة خلال أسبوع!

رصد العداد الأسبوعي لقتل النساء والفتيات الذي توثّق  منصة “شريكة ولكن” من خلاله جرائم النظام الأبوي، 19 جريمة خلال أسبوع، من 4 حزيران/يونيو إلى 10 حزيران/يونيو الجاري.

طبيبة وُجدَت مقتولةً بضربات على رأسها في سوريا

وقعت جريمة مروعة في مدينة اللاذقية غربي سوريا، ذهبت ضحيتها طبيبة سورية اسمها ثناء وتبلغ من العمر 63 عاماً. من دون أن تتمكن السلطات النظام من معرفة الجناة.

وذكرت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي أنّ الأهالي عثروا على جثة سيدة  في حي الصليبية في مدينة اللاذقية مقتولةً في منزلها. وأشارت  وزارة الداخلية التابعة لحكومة النظام السوري، في بيان لها الثلاثاء 7 حزيران/يونيو الجاري،إلى أنّ فرع الأمن الجنائي وقسم شرطة في اللاذقية أُعلم بوجود جثة سيدة تدعى ثناء مقتولة في منزلها إثر تعرّضها لعدة ضربات على الرأس بأداة حادة.

ونقلت الجثّة إلى المستشفى الوطني في اللاذقية بعد إجراء الكشف الطبي والقضائي، ولا تزال التحقيقات مستمرة لكشف ملابسات الجريمة

كما ذكرت صفحات محلية أنّ الطبيبة المقتولة قد تكون قتلت بدافع السرقة على يد لصوص في منزلها الذي تقطنه.

مقتل امرأة برصاص قناصي النظام شرقي حلب

وعلى وقع المعارك الدائرة في سوريا، التي تحصد أرواح المدنيين والمدنيات، قُتلت ريا الحمداوي (35 عاماً) برصاص قناص تابع لقوات النظام السوري بحسب مواقع محلية معارضة.

وقتلت رنا أثناء عملها على جمع النباتات من الأراضي الزراعية في محيط مدينة الباب شرقي حلب.

شاب يمني يقتل فتاة بعد رفض أهلها الموافقة على خطبتهما

أفادت مصادر محلية في محافظة تعز اليمنية، أن شاباً أقدم على قتل فتاة في مديرية الشمايتين، بعد أن رفض أهلها الموافقة على خطبتهما.

وذكرت المصادر لـ”المشهد اليمني”، أن الفتاة قتلت على يد الشاب في قرية الضوة بعزلة المقارمة، بعد أن تقدم  قبل سنة لخطبة الفتاة ورَفضه أهلها.

وأشارت المصادر إلى أن الفتاة تمت خطبتها إلى شاب آخر، وبعد معرفة الجاني ترصد لها في الطريق وأقدم على قتلها.

مسلحون يقتلون فتاة ويصيبون شقيقتها في العراق

تتصاعد أرقام عداد جرائم قتل النساء في العراق أيضاً. إذ ذكر حساب فريق نسويات البصرة على تويتر أنّ رجلاً قيّد زوجته بسلاسل وضربها بقطعة حديد حتى فارقت الحياة في مدينة ميسان العراقية.

وفي النجف، لقيت معاونة مدرّسة وابنتها مصرعهما طعناً بالسكين، بسبب رسوب طالبة في المدرسة التي تدرّس فيها.

وأفاد مصدر أمني بمقتل فتاة وإصابة شقيقها بجروح في هجوم مسلح نفذه مجهولون في مدينة الموصل العراقية.

وأكد  المصدر لوكالة شفق نيوز،أن  “مسلحين مجهولو الهوية أنهوا حياة فتاة (15 عاماً)، برصاصة في رأسها داخل منزلها في منطقة النبي يونس في الموصل.

كذلك أصاب المسلحون شقيقة الضحية الصغيرة ذات الخمس سنوات برصاصة أخرى، تسببت بجروح لها، ونقلت على إثرها إلى المستشفى، بينما هرب الجناة إلى جهةٍ مجهولة.

كما نشر حساب حقوق المرأة العراقية على فيسبوك، قصّة مروة علي فليح، الطالبة في الصف الخامس إعدادي، التي فارقت الحياة بعد 5 أشهر من تزويجها عنوةً.

وفي التفاصيل، تعرضت مروة منذ تزويجها إلى إهاناتٍ وتعنيفٍ مستمرٍ على يد زوجها الذي كان يمنعها من الذهاب إلى المدرسة ومن استخدام هاتفها للتواصل مع أهلها. ولم تستطع  الإفصاح عمّا تتعرض له.

وذكرت مصادر أن مروة  كانت تُضرب بطرق بشعة ولكنها كانت تكتفي بالصمت، وتتكلم فقط للقريبات من عمرها، واستمرت في السكوت عن العنف بكل أشكاله حتى قتلت.

وبتاريخ 20 نيسان/أبريل تلقى أهل مروة  اتصالاً من المجرم يقول فيه “تعالوا بنتكن/م شانقة نفسها أخذوها وطمو عاركن/م”. وعندما شاهد الأهل الجثة تبين أنها مقتولة شنقاً على يد الزوج. على الفور، أُخذت الجثة للتشريح، وانتظر الأهل مدة شهرين لحين صدور التقرير الطبي، الذي صدر مؤخراً وذكر أن مروة  خنقت عن طريق الشنق،ووجود لحم في أظافر الطفلة، ما يعني أنها كانت تقاوم المعنف قبل موتها.

 مقتل الناشطة الفلسطينية جوهرة خنيفس إثر تفجير سيارتها بعبوة ناسفة

أعلنت مصادر صحفية فلسطينية مقتل الناشطة في المنتدى النسائي الشفاعمري، جوهرة خنيفس (28 عاماً) في انفجار سيارتها، في ظروفٍ غامضة.

وكشفت التحقيقات الأولية للشرطة أن عبوةً ناسفةً استهدفت سيارة الناشطة، بالقرب من مدخل مدينة شفاعمرو، ما أدى إلى إشعال النار بها، مساء 8 حزيران/ يونيو 2022.

وذكرت الطواقم الطبية أنه “لدى وصول طواقم الإنقاذ إلى المكان رُصد داخل المركبة مصاب/ة فاقد/ة للوعي إثر تعرضه/ا لإصابة شديدة. ولم تترك حالة المصاب/ة لم تترك لنا خياراً سوى إقرار وفاته/ا. وتبين لاحقاً أن الضحية هي الناشطة جوهرة خنيفس”.

وعلى الإثر، فتحت الشرطة تحقيقاً لكشف ملابسات الجريمة، بينما لم يُبلّغ عن خلفيتها ولم يتم اعتقال مشتبه بهم.

في حين نقلت مصادر صحافية أن الشرطة تحقق في الاشتباه بأن “أحد أقارب جوهرة متورط في جريمة قتلها على خلفية نشاطها في المجتمع”.

تعذيب وقتل 5 فتيات جماعياً بسبب مكالمة هاتفية في السودان

شهدت السودان جريمة مروعة راحت ضحيتها 5 فتيات لقين  مصرعهن جرّاء تعذيبهن بطريقة وحشيّة على يد أقارب لهنّ في قرية في منطقة «حرك» جنوب غربي «نيالا» عاصمة ولاية جنوب دارفور غربي السودان.

وفي التفاصيل، حذّر أحد أقارب فتاة بعد أن كشف علاقتها مع أحد شباب المنطقة واتصالها به هاتفياً.ثمّ قام أقاربٌ آخرون لها بضبطها وبحوزتها هاتفها الشخصيّ، فاستجوبوها إلى أن اعترفت بمشاركة 4 فتيات أخريات معها في التواصل عبر الهاتف مع أحد الشباب، حسب ما نشر موقع «دارفور24» يوم الأربعاء 8 حزيران/يونيو الجاري.

وعلى إثر الاعتراف، أجبروا  الفتيات على الذهاب إلى الخلاء، وربطوهنّ بجذوع الأشجار، وقاموا بتعذيبهنّ وجلدهنّ منذ الصباح الباكر وحتى العصر. ولتكتمل فصول الجريمة الوحشية ، اُجبرَت الفتيات على شرب سائلٍ سامّ أودى بحياتهنّ الواحدة تلو الأخرى.

وأضاف المصدر الإخباري أن منظمات مدنية في المنطقة قامت بتحريك بلاغات ضد الجناة لاتخاذ الإجراءات القانونية في مواجهة المتهمين بالتزامن مع موجة غضب عارمة بسبب هذه الجريمة.

امرأتان تقتلان في الجزائر

نشر حساب Féminicides Algérie على فيسبوك قصة إيمان منصري (34 عاماً)، وهي أمّ لثلاثة أطفال، قتلها زوجها بـ19 طعنة بالسكين يوم 6 حزيران/يونيو في منزلهما في مدينة عنّابة، قبل أن ينتحر..

وفي الأسبوع نفسه، كشفت الصفحة عن موت هبة الله محمدي (28 عاماً)، على يد شخص مجهول اعتدى عليها بالضرب حتى فارقت الحياة في الجزائر العاصمة.

في مصر .. خنقها بعدما واجهته بحقيقة خيانته

في مصر، وقعت في 9 حزيران/يونيو الجاري جريمة بشعة راحت ضحيتها امرأة بسبب اكتشافها خيانة زوجها الذي اعترف خلال التحقيقات أنه قتلها.

وفي التفاصيل المذكورة حول الخبر، لم تستطع الضحية كتمان الشك الذي انتابها بوجود علاقة عاطفية بين زوجها وزميلته في العمل، وقررت مواجهته  بما علمته، لتنشب بينهما مشاجرة، أقدم الزوج على إثرها بخنق زوجته في منطقة الصف في الجيزة.

واعترف أنه أقدم على خنق زوجته بيديه  وبالوسادة، حتى لفظت أنفاسها الأخيرة، لمعرفتها أنه يراسل سيدة أخرى، موضحاً أنها شكت بأنه مرتبط معها في علاقة عاطفية.

شاب يقتل والدته باستعمال حجر مخصص للبناء في المغرب

تمكنت عناصر الشرطة في الأمن الجهوي في مدينة ورزازات في المغرب، مساء الثلاثاء 7 حزيران/يونيو الجاري، من توقيف شخص يبلغ من العمر 23 سنة،للاشتباه في تورطه بارتكاب جريمة قتل العمدبحق والدته.

وقد جرى توقيف المشتبه به، في منزل أسرته في حي “تامتقلات” في مدينة ورزازات، وذلك مباشرة بعد إقدامه على تعريض والدته لاعتداء جسدي خطير باستعمال حجر مخصص للبناء تسبب في وفاتها نتيجة مضاعفات إصابتها على مستوى الرأس.

وقد تم اخضاع المشتبه فيه لإجراءات البحث القضائي الذي تجريه المصلحة الجهوية للشرطة القضائية تحت اشراف النيابة العامة المختصة، وذاك لتحديد كافة الظروف والملابسات والخلفيات المحيطة بارتكاب هذه الجريمة.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد