القضاء الأبوي في إيران يلاحق أفسانه بايكان وفاطمة معتمد آريا

لا حدّ لهوس المنظومة الأبوية الإيرانية بأغطية رؤوس النساء

أفسانه بايكان وفاطمة معتمد آريا، ممثلتان إيرانيتان، ضمّهما النظام القضائي في إيران، إلى مجموعة النساء اللواتي سيحاكمهنّ بتهمة “خلع الحجاب الإجباري”.

وأعلن مركز معلومات شرطة طهران، عن رفع الدعوى القضائية في الثاني من الشهر الجاري أيار/مايو.

وذلك على خلفية بيان نشرته شرطة العاصمة، تتهم الممثلتين فيه بارتكاب “جريمة واضحة وعمل غير قانوني”.

وكانت أفسانه بايكان وفاطمة معتمد آريا، قد شاركتا في حفل سينمائي بتاريخ 30 نيسان/أبريل، دون ارتداء الحجاب.

من جهته، تحدّث الممثل السينمائي رضا كيانيان خلال الحفل عن حق المرأة المواطنة بعدم ارتداء الحجاب، وضرورة استمرار الثورة. معتبراً أن ” للمرأة الحق في اختيار نوع لباسها. إن الجميع أحرار في اختيار ملابسهم، ولا أحد يستطيع إجبارك على ارتداء أو خلع الحجاب، يجب ألّا نترك الساحة”.

وفي تأكيد على هيمنة النظام الأبوي على المؤسسات الإعلامية، طالبت وسائل موالية الجهات القضائية بـ “اتخاذ إجراءات حاسمة” بحقّ الممثلتين.

وبحسب الوسائل ذاتها، فإن رفع الدعوى يتماشى مع تنفيذ خطة “العفّة والحجاب، والتعامل مع خلع الحجاب في الأماكن العامة والسيارات”.

وكان النظام الإيراني قد بدأ تنفيذ هذه الخطة في 15 نيسان/ أبريل، بأمر من قيادة الشرطة، لتعقّب النساء غير الملتزمات بالحجاب الإلزامي ومعاقبتهنّ.

وبما أنها تابعة للحرس الثوري الإيراني، سجّلت وكالة “فارس” الموقف الأكثر عدائية عن مثيلاتها، عندما كتبت أنه “منذ تطبيق هذه الخطة تعاملت الشرطة مع المخالفات دون تهاون، أو تفريق بين المشهورات وعامة الناس”.

يذكر أن هذا الاستدعاء هو الثاني من نوعه خلال أقل من أسبوعين. فقد سبقه استدعاء الممثلتين بانته ابهرام وكتايون رياحي.

ضمن محاولات النظام لقمع النساء اللواتي لا زلنَ يقاومنَ فرض الحجاب الإجباري في جميع أنحاء إيران رغم كل التهديد.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد