السعودية ريانة برناوي.. أول رائدة فضاء عربية تصل إلى محطة الفضاء

أعلنت الهيئة السعودية للفضاء عن نجاح انطلاق صاروخ “فالكون 9” المتجه إلى محطة الفضاء الدولية، وعلى متنه رائدة الفضاء السعودية ريانة برناوي.

رافق ريانة في رحلتها، على متن مهمة أكسيوم-2، رائد الفضاء السعودي علي القرني.

وانطلق الطاقم إلى الفضاء، داخل مركبة دراغون الفضائية، من مركز كينيدي الفضائي في ولاية فلوريدا الأميركية، في 21 أيار/ مايو الجاري.

ووصلت المركبة دراغون إلى المحطة الفضائية الدولية، في تمام الساعة 13:12 بتوقيت غرينيتش في يوم 22 أيار/ مايو، بحسب تغريدة لمهمة أكسيوم.

وأثناء مهمّتهم/ن في محطة الفضاء الدولية، سيجري طاقم الرحلة أكثر من 20 تجربة علمية وتكنولوجية. بما في ذلك دراسة تأثيرات الفضاء على الصحة البشرية، فضلاً عن تكنولوجيا الاستمطار.

ريانة برناوي: “كل ما نحتاجه أن نحلم وأن نعمل على أحلامنا”

ريانة برناوي، هي باحثة في العلوم الطبية الحيوية تبلغ من العمر 34 عامًا.

تأمل ريانة أن تكون مصدر إلهام لنساء من كل الخلفيات في منطقة الشرق الأوسط.

وهي تخطط، أثناء هذه المهمة التي تستغرق 10 أيام في محطة الفضاء الدولية، لإجراء بحوث تتعلق بالخلايا الجذعية وسرطان الثدي. إذ تشارك مع الفريق في اختبار انقسام الخلايا الجذعيّة في ظل انعدام الجاذبيّة.

وفي مقطع فيديو جرى تصويره في الفضاء قبل الوصول إلى المحطة الدولية، وجهن ريانة رسالة “إلى الناس من حول العالم”، تطلعّت فيها نحو “مستقبل مشرق للغاية”.

وقالت: “أودّ أن تحلمن/وا كثيرًا، وأن تؤمنّ/وا بأنفسكن/م/ وأن تؤمن/وا بالإنسانية”.

وأعربت عن شعورها بالفخر “أن نكون في هذه الرحلة التاريخية كما تروننا نطفو ونحاول أن نثبت نفسنا”.

وأضافت “نحن الآن في عصر التمكين والازدهار.. ووصلنا إلى عنان السماء، وكل ما نحتاجه أن نحلم وأن نعمل على أحلامنا”.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد