السودان.. اغتيال المناضلة النسويّة مهجة عبد الله

اغتيلت المناضلة السودانية مهجة عبد الله “بطلقةٍ مميتة من شخص مسلَّح لم يتم الكشف عن هويّته. وذلك في 26 تشرين الأول/أكتوبر 2023.

وبحسب منصّة “نحو وعي نسوي”، فإن الجريمة المفجعة حدثت خلال مراسم عزاء أقيمت في مخيم “كلمة”. وهو أحد أكبر مخيّمات مدينة نيالا الواقعة ضمن منطقة دارفور في السودان.

وفي أيار/مايو الماضي، كشفت مجموعة “فرونت لاين ديفندرز” الدولية أن مهجة تعرّضت لـتهديدات بالقتل جراء عملها الحقوقي. لكّنها رفضت المغادرة بسبب عنايتها بوالدتها ذات الإعاقة.

ومهجة عبد الله هي مدافعة عن حقوق النساء، وعضوة في مجموعة “النساء الثوريات”. كذلك عضوة في تحالف “نساء دارفور العاملات في حقوق الإنسان”. درست الاقتصاد في جامعة الخرطوم، وتخرّجت عام 2020. كما عملت مع مجموعاتٍ لمناصرة ودعم النساء الناجيات من الاغتصاب والعنف الجنسي.

اليوم، يرثي الحراك النسوي في السودان والمنطقة الناطقة بالعربية مهجة عبد الله، ويودّعها بألمٍ وحسرة شديدين، إذ نخسر صوتًا نسويًّا حرًّا جهورًا وطموحًا.

نعزّي والدة مهجة وعائلتها، ونقف جنبًا إلى جنب مع رفيقات دربنا لنعدها بإكمال مسيرة النضال حتى انتزاع حرية وعدالة جميع النساء والفتيات. ولكي لا تبقى واحدة منّا عرضة للقتل والاغتصاب والتعنيف بكافة أشكاله.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد