عداد جرائم القتل على أساس النوع الاجتماعي بين 26 كانون الثاني/يناير و 2 شباط/فبراير

رصد عداد جرائم النظام الأبوي الخاص بـ”شريكة ولكن” 8 جرائم قتل مبنية على أساس الهوية الاجتماعية بحق النساء والفتيات.

خلال الأسبوع الممتد ما بين 26 كانون الثاني/يناير و 2 شباط/فبراير، تابع العداد هذه الجرائم في كل من مصر، الأردن، كندا/تونس، اليمن، المغرب، والجزائر.

مصر: جرائم قتل النساء على أساس الهوية مستمرة

“دافع القتل: شك في السلوك”

قتل شخص زوجته في منطقة الزاوية الحمراء بمحافظة القاهرة، بذريعة “شكه في سلوكها”. بعد رفضها تسليفه مبلغًا من المال، تربص القاتل بها أثناء نومها. حيث سدد لها طعنات في القلب باستخدام مقص، ثم قام بتهشيم رأسها باستخدام مطرقة. في تحقيقات النيابة، اعترف الجاني أن الشكوك ساورته بأن زوجته ستطلب الطلاق، لذلك قتلها. على الرغم من دعمها له بعد تعرضه لحادث أسفر عن شلل الجزء السفلي من جسده لسنوات. خلال هذه السنوات، لم تتخلَ عنه الزوجة، بل حلت محله في عمله اليومي واشترت ماكينة خياطة لزيادة دخل الأسرة.

قتلها انتقامًا من أخيه

في حي المعصرة بالقاهرة، قام شخص بإطلاق الرصاص على زوجة شقيقه. وترجع ملابسات الجريمة إلى شجار نشب بين الأخين، فحاولت الضحية تهدئة الشجار. وحينما رفع القاتل سلاحه في وجه أخيه، تدخلت “غادة” اعتقادًا منها بأنه لن يطلق الرصاص عليها. لكنه فعل على أي حال.

قاومت الخنق، فقتلها بمفك

في مدينة الإسكندرية، قتل رجل زوجته طعنًا بمفك. في خضم الشجار، حاولت الضحية الفرار ومقاومة خنق زوجها لها. لكنه استل مفكًا من ملابسه، ليطعنها في رقبتها حتى الموت. في التحقيقات، زعم القاتل أن زوجته “استفزته”، فحاول خنقها. وعندما قاومته، لجأ لآلة قتل أخرى حتى لقت حتفها. تم الحكم على العاطل بالسجن المؤبد.

قتلها لأنه اعتقد ممارستها للسحر

في قرية الجزيرة الخضراء بمحافظة كفر الشيخ، لقت صفاء مصرعها خنقًا على يد زوجها. صفاء البالغة من العمر 18 عامًا، اعتقد زوجها الصياد أن تصاعد وتيرة خلافاتهما هو نتيجة لممارستها الشعوذة ضده. فكان الحل الأمثل بالنسبة له هو خنقها حتى الموت، متحججًا بأنها “السبب”.

الأردن: أب يخنق طفلته الرضيعة

أقدم شخص يبلغ من العمر 27 عامًا على قتل ابنته الرضيعة خنقًا. دارت أحداث الجريمة في مدينة سحاب، شرقي العاصمة الأردنية عمان. تم القبض على الأب القاتل، وماتزال التحقيقات مستمرة للكشف عن دوافع القتل العمد.

كندا/تونس: “كانت علاقتهما جيدة”

في مونتريال الكندية، طعن تونسي زوجته التونسية طعنًا حتى الموت. بعدها، قام بإبلاغ السلطات التي ألقت القبض عليه في الحال. وبحسب ما نقله موقع سكاي نيوز عربية، فإن الزوجين قد انتقلا للعيش في كندا منذ ثلاث سنوات فقط. كما شهد جيرانهما بأن علاقتهما كانت “جيدة”.

الجزائر: بعد رفضها له، قتل على أساس الهوية

في عين طابة بولاية الجزائر، قُتلت نسرين ڨرنان، 25 عامًا، بعد رفضها للقاتل. كانت نسرين تعمل في عيادة لطب الأسنان، حيثما كان القاتل يقطن في الطابق الأعلى من نفس المبنى. بعد مطاردات وتهديدات بالقتل، توجه القاتل للعيادة وسدد 13 طعنة لنسرين في الظهر والبطن. وفيما حاول القاتل ذبحها، سدد طعنات أخرى لامرأة ورجل داخل العمارة، قبل أن يتم القبض عليه.

اليمن: قتل على أساس النوع الاجتماعي

في مدينة حضرموت، ألقت الشرطة القبض على رجل قتل زوجته وأبقته قيد الاحتجاز على ذمة القضية. سدد المجرم طعناته للزوجة البالغة من العمر 25 عامًا، في الصدر والرقبة حتى فارقت الحياة. في التحقيقات الأولية، زعم القاتل بأن جريمة العمدية تمت بعد خلافات زوجية بينهما.

المغرب: قتلها وذهب لإخبار والدته

في مدينة خربيكة، ارتكب رجل جريمة قتل على أساس النوع بحق زوجته. بعد تنفيذ الجريمة، انتقل القاتل إلى منزل عائلته بمدينة الدار البيضاء. انتقل والده فورًا إلى منزل القاتل بمدينة خربيكة، وأبلغ السلطات بوجود جثة زوجة ابنه. فيما لم تعلن المصادر كيف تمت الجريمة وإن كان قد تم القبض بالفعل على الجاني. إذ تواردت الأخبار حول فتح تحقيقات بالواقعة فحسب.

 

 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد