في تونس.. ترفيع الحكم على قاتل رفقة الشارني إلى 40 سنة

أصدرت الدائرة الجنائية بمحكمة الاستئناف بالكاف في تونس، حكمًا استئنافيًا قضى بسجن عون قاتل رفقة الشارني 40 سنة، وفق ما كشفته جمعية المرأة والمواطنة في مدينة الكاف، في بلاغٍ مقتضب نشرته في 5 آذار/ مارس الجاري.

وسبق أن قضت الدائرة الجنائية بالمحكمة الابتدائية في الكاف بسجن القاتل مدة 30 سنة في 8 تشرين الثاني/ نوفمبر 2023. إلا أنه تقرر فيما بعد استئناف الحكم الابتدائي، وإحالة الملف الى محكمة الاستئناف بالكاف.

في هذا الإطار، عبّرت الديناميكية النسوية عن ارتياحها بعد صدور الحكم الاستئنافي بالترفيع في عقوبة قاتل رفقة الشارني.

وتعود الجريمة إلى أكثر من عامين، في 9 أيار/ مايو 2023، إذ اهتزت مدينة الكاف على وقع جريمة قتل راحت ضحيتها رفقة الشارني على يد زوجها، بذريعة الخلافات العائلية. حيث صوّب القاتل، وهو رجل أمن، نحو ضحيته خمس رصاصات من سلاحه الناري الإداري.

يشار إلى أنّ جمعية “أصوات نساء” كانت قد أعلنت، في 17 كانون الثاني/ يناير السابق، عن تسجيل 25 جريمة قتل بحق النساء والفتيات خلال عام 2023.

ولفتت، في بلاغ، إلى أنّ “هذه الحصيلة تعدّ الأكبر في تاريخ تونس بعد الـ 6 جرائم التي سُجلت عام 2018، حيث ارتفعت النسبة بأربعة أضعاف”، وفقًا لتقرير نشرته وزارة المرأة حول جرائم قتل النساء.

وشدد البلاغ على خطورة الوضع الذي “يعكس حاجة ملحة إلى التصدي للعنف ضد النساء من خلال: إدماج الدولة لمقاربة النوع الاجتماعي في كل مؤسّساتها، تعزيز الوعي المجتمعي للحد من هذه الجرائم الشنيعة، ضرورة اتباع إجراءات قانونية ردعية، إرساء قوانين صارمة لمجابهة كافة أشكال العنف وخاصة العنف القائم على أساس النوع الاجتماعي”.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد