ماذا كشفت النيابة العامة المصرية في قضية بسنت خالد؟

لا تزال تفاصيل قضية الفتاة المصرية بسنت خالد (17 عاماً)، الملقبة بـ”فتاة الغربية”، تتفاعل على مواقع التواصل الاجتماعي. فبعد انتشار خبر انتحارها، إثر تعرضها للابتزاز والتشهير الإلكتروني، أثار الخبر غضباً واسعاً في الشارع المصري خصوصاً، والعربي عموماً.

وصدر عن النيابة العامة المصرية أمراً بحبس متهمين اثنين احتياطياً على ذمة التحقيقات، لاتهام أحدهما بـ”اغتصابها وتهديدها بإفشاء صور فوتوغرافية ومقطعٍ مصور لها حصل عليهما خلسةً، بنشرها على مواقع التواصل الاجتماعي”، بحسب بيان النيابة.

وأضاف البيان أن الموقوفين متهمين بـ”اعتدائهما على حرمة حياة المجني عليها الخاصة، وإذاعتهما علناً تلك الصور والمقطع، واستعمالهما بغير رضاها”. وأشار إلى أن ذلك يعتبر “تعدياً على المبادئ والقيم الأسرية في المجتمع المصري”.

وأكد أن “التحقيقات حتى تاريخه توصلت إلى أن وفاة الفتاة كان نتيجة ما تعرضت له من ضغوط نفسية مما لاقته من المتهمن، وأنه غُرر بها باستغلال صغر عمرها حتى وصلت لمرحلة من اليأس والخوف والشديد دفعاها إلى التخلص من حياتها”. كما لفت إلى أن “النيابة العامة توالي إجراءات التحقيق في القضية استجلاءً للحقيقة وإقامةً للدليل من قبل المتهمين”.

من ناحيتها، طالبت نيّرة خالد، شقيقة الضحية بسنت، خلال مداخلة تلفزيونية هاتفية، بـ”إعدام الموقوفين”، معتبرةً أن “أختها لن ترتاح قبل القصاص منهما”.

في غضون ذلك، يستمر رواد مواقع التواصل الاجتماعي في التفاعل مع القضية، فاستغرب البعض عدم التفات الأهل للحالة النفسية للضحية قبل وفاتها.

وفي ظل الانتهاكات المستمرة التي تتعرض لها الفتيات والنساء واقعياً وافتراضياً، التي عززها التجاهل المجتمعي لحقهن المشروع بالاستخدام الآمن للإنترنت، لا تزال جرائم العنف الرقمي تلاحقهن وتهدد حياتهن. واقعٌ يكشفه تزايد أعداد ضحايا هذا النوع من الابتزاز، وسط إرتفاعٍ ملحوظ في نسبة التبليغات حول هذه الجرائم.

الخط الساخن للتبليغ عن جرائم الابتزاز الإلكتروني

وبعد جريمة الابتزاز البشعة التي تعرضت لها بسنت، لا بد من التذكير بالخطوات الواجب اتباعها في حال التعرض لجرائم مشابهة في مصر. إذ يمكن الإبلاغ عن جرائم الابتزاز الإلكتروني أو أي جريمة تحصل من خلال شبكة الإنترنت عبر التواصل مع مباحث الإنترنت على الرقمين: 0224065052 و0224065051، أو الاتصال بالخط الساخن وهو 108 الخاص بإدارة مكافحة هذه الجرائم. كما يمكن تقديم بلاغ في كافة مديريات الأمن على مستوى الجمهورية.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد