بيان نسويّ لدعم المقاومة الفلسطينية ودحض المنظومة الاستعمارية الليبرالية الغربية

نحن المجموعات والمؤسسات النسوية الموقعة أدناه نساند المقاومة الفلسطينيّة بكافة أشكالها ونشدّ على يدها في رفض الظلم والاستعمار.

نرفض كنسويّات في هذه المجموعات والمؤسسات، كما غيرنا الملايين من النساء في المنطقة، أي شيطنة أو تشكيك في فعل هذه المقاومة كفعل تحرّري خالص.

فالأخير لن ينتهي إلا بتحرير واستعادة ملكية جميع الأراضي والأجساد الفلسطينية الواقعة تحت الاستبداد العسكري والأيديولوجي للاستعمار الاستيطاني الغربيّ في فلسطين.

نرى في النسويّة فكرًا وممارسةً تحرّرية تحارب الظلم والقمع. كما تسعى بالدرجة الأولى إلى إحقاق العدالة وتفكيك علاقات القوى. والمقاومة الفلسطينيّة بكافة أشكالها ممارسة مجيدة في مواجهة منظومة استعماريّة متوحّشة تفتك بالملايين منذ عشرات السنوات. لذلك نباركها ونرى أنها جزء من صراعنا من أجل عالم أكثر عدالة.

تسعى الخطابات الاستعماريّة والليبراليّة إلى خلق نموذجٍ واحدٍ للنسويّة. ألا وهو نموذج النسويّة المتمركزة حول النساء البيضاوات في المراكز الرأسمالية (أوروبا وأميركا الشمالية) والمعتمِدة على منظومة ما يسمّى “حقوق الإنسان”. سيّما وأن الدول الاستعماريّة هي من خلقت هذه المنظومة أصلًا وتستخدمها لخدمة مصالحها.

تستغرب النسويّة الليبراليّة أي خروج عن هذا النموذج وتلغيه. ولهذا نواجه استهجانًا وتشكيكًا بنسويّتنا كونها تدعم ممارسات تحرريّة تفكك وتهدد الأنظمة الاستعماريّة الأبوية القائمة مثل المقاومة الفلسطينيّة المسلّحة.

تغض النسوية البيضاء النظر عن المضطهدات/ين في الجنوب العالمي وتتصرف على نحو تبشيري قامع. وذلك من خلال ضخ التمويل وبالسلاح، مدعيةً سعيها إلى إنقاذ النساء والأشخاص بتنوعاتهنّ/م من مجتمعاتهنّ/م.

كما تحاول مرارًا سلخنا عن أساسنا الفكري التقاطعي الذي يرى في الكفاح المسلح المشترك دربًا لا يمكن التنازل عنه في سبيل تحرير الأرض والجسد الواقعين تحت الاحتلال.

دعمٌ مطلق وغير مشروط للمقاومة الفلسطينية!

نرفض إلغاء نسويّتنا والتشكيك بها كونها تدعم مقاومة مرتبطة بأحزاب دينيّة. ونرفضّ الزجّ بنا في هذه الثنائيّات التبسيطيّة. فنسويّتنا تعلّمنا أن نفهم التناقضات التي نعيشها ونعمل انطلاقاً منها.

نحن من نقرر معاركنا وتناقضاتنا، ومعركتنا مع الاستعمار الإسرائيلي وجوديّة وترتبط بحريّة وأمن شعوب المنطقة أجمع. تعلّمنا نسويّتنا فهم موقعيّاتنا وخريطة تحالفاتنا ومعاركنا، ومركَزة صوت المقموعات/ين واختيارهنّ/م لطرق كفاحهنّ/م دون إملاءات أو شروط.

ندعو نحن المؤسسات والمجموعات النسويّة الموقعة هذا البيان، جميع رفيقاتنا وشريكاتنا في النضال من أجل العدالة إلى الوقوف دون تردد خلف المقاومة الفلسطينية.

كذلك ندعوكن إلى عدم الانجرار خلف سرديّات النسويّات الليبراليّة والبيضاء. بالإضافة إلى مساندة الشعب الفلسطيني ومقاومته بكافة الطرق الممكنة.

يمكنكنّ/م مشاركة البيان والتواصل معنا من أجل ضمّ أصواتكنّ/م إلينا.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد