ملك الكاشف: “تؤكد هذه الجائزة للعالم وجود حراك لمجتمع الميم.ع في مصر”

حصلت الكاتبة والباحثة والناشطة النسوية والكويرية المصرية ملك الكاشف اليوم على جائزة الشجاعة لمجتمع الميم عين، التي يقدمها تكتل وحلفاء مثليي/ات الجنس وثنائيي/ات الجنس والعابرين/ات جنسياً في جمعية الدراسات الدولية لمناسبة اليوم العالمي للعابرين والعابرات جنسياً للظهور، الذي يصادف يوم 31 آذار/مارس من كل عام.

شاركت الكاشف الخبر عبر حسابها على فيسبوك، وكتبت: “أنا سعيدة جداً أني في اليوم ده أقولكم إني حصلت على جائزة الشجاعة لمجتمع الميم عين التي تقدمها مؤسسة ISA Lesbian Gay Bisexual Transgender Queer and Allies Caucus الدولية”.
وفي حديث خاص لـ”شريكة ولكن”، أوضحت الناشطة العابرة جنسياً: “أنا سعيدة ليس فقط لأنني حصلت على الجائزة، ولكن لأن هذه الجائزة تؤكد للعالم كله وجود حراك لمجتمع الميم.عين في مصر، فهذه قضية إلى حد اللحظة غير مرئية أو منظورة بدرجة الأهمية التي تستحقها، لأننا نشهد يومياً الثمن الغالي الذي يدفعه كثيرات وكثيرون من أجل هذا الحراك وضمان استمراره”.
.
وأشارت إلى “الجهود والنضالات التي يقوم بها العابرون والعابرات، واعتبرت أن هذه الجائزة تمثل كل مجتمع العابرين/ات الذين واللواتي يقاومن/ون يومياً كل أشكال العنف والتمييز، وتمكنوا بشكلٍ أو بآخر من بناء حراك في دولةٍ لا تسمح لهن/م بالوجود أصلاً”.
وتكتسب هذه الجائزة أهمية كبيرة خصوصاً في ظل الضغط والقمع والعنف الذي يواجه مجتمع العابرين والعابرات. إذ رأت ملك أن “هذه الجائزة ليست تقديراً فقط لنضالها وشجاعتها والعمل الذي تقوم به، بل هي تقدير لكل أفراد مجتمع الميم.عين في مصر، الذي يخوض نضالاتٍ يومية وينجو بشكلٍ يومي من الموت في بلدٍ كمصر”.
واعتبرت أن “هذه النجاة اليومية لهذا المجتمع هي أهم شكل من أشكال المقاومة لكل أشكال العنف والتمييز التي يقابلها من المجال الخاص والعام ومن القوانين التمييزية والمجتمع الأبوي الذكوري”.
وتعتبر هذه المرة الأولى التي تنال فيها عابرة جنسية جائزة في مصر. وعن هذا الأمر، كشفت ملك لنا: “لم أسمع عن حصول أحد من أفراد مجتمع الميم ع. في مصر على جائزة، وأعتقد أن هذا الخبر اليوم سيحفزهن/م أكثر للتحرك ويشعرهن/م بالقدرة على فعل أي شيء، وليس كما يحاول المجتمع أن يوحي لهن/م، بأن نهايتهن/م هي إما السجن أو الانتحار، إنما يمكن أن تكون بدلاً من ذلك، تحقيق إنجاز ودعم أنفسهن/م ومجتمعهن/م”.
قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد